استقرار الدولار قرب أدنى مستوياته في 5 أسابيع والذهب يستقر

0 43

إقترب الدولار من أدنى مستوياته في 5 أسابيع اليوم الأربعاء، وظلت أسعار الذهب مستقرة في نطاق ضيق، وذلك قبيل اجتماع مجلس الإحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي) لمناقشة سياسته النقدية. وتنتظر الأسواق توضيحًا حول المسار الذي سيتخذه المركزي في ضوء الإضطرابات المصرفية العالمية، وما إذا كان سيواصل سياسة التشديد النقدي لمواجهة التضخم أم سيتراجع عن رفع أسعار الفائدة بشكل مؤقت بسبب المشاكل التي تواجه البنوك، بما في ذلك حالات الإفلاس وحزم الإنقاذ.

إرتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسية- بقليل إلى 103.19 نقطة، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى في 5 أسابيع عند 102.99 نقطة ليلة أمس.

وبلغ اليورو 1.0770 دولار مستقرا قرب أعلى مستوى في 5 أسابيع البالغ 1.0789 دولار الذي سجله خلال الليل.

وحالياً، يتوقع الأسواق عدم رفع مجلس الإحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة بنسبة 15%، ويتوقع بنسبة 85% أن يرفعها بمقدار 25 نقطة أساساً. وقبل شهر واحد فقط، كانت التوقعات برفع أسعار الفائدة بنسبة 24% بمقدار 50 نقطة أساس.

وظلت معنويات المستثمرين هشة مع بدء انحسار المخاوف بشأن مستقبل القطاع المصرفي في أعقاب تقلبات حادة بالسوق خلال الأسابيع القليلة المنصرمة، التي شهدت انهيار بنكين أميركيين في وقت سابق من الشهر وإنقاذ بنك كريدي سويس مطلع هذا الأسبوع.

ويختتم مجلس الإحتياطي الإتحادي اجتماعه اليوم، ومن المقرر نشر بيان السياسة النقدية بحلول الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش يعقبه بنصف الساعة مؤتمر صحفي لرئيس الإحتياطي الإتحادي جيروم باول.

الذهب يستقر
كما تحركت أسعار الذهب في نطاق ضيق اليوم، مع إحجام بعض المستثمرين عن التداول في انتظار قرار مجلس الإحتياطي الأميركي بشأن أسعار الفائدة واتضاح الصورة بخصوص مستقبل السياسة النقدية.

واستقر الذهب بالمعاملات الفورية عند 1940.11 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش بعدما هبط 2% أمس، وزادت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.1% إلى 1942.10 دولارا.

وقفز المعدن النفيس الفترة الماضية بنحو 10%، أو حوالي 180 دولارا، مسجلا أعلى مستوياته في عام بفضل الطلب عليه كملاذ آمن بعد انهيار بنك وادي السيليكون (سيليكون فالي SVB) الأميركي وأزمة بنك كريدي سويس، لكن الأسعار هدأت بعدما أنعش إنقاذ كريدي سويس الإقبال على المخاطر رغم استمرار الضبابية بشأن النظام المالي.

You might also like