منظمة المجتمع العلمي العربي (آرسكو)تتوج الباحث المصري عن بحث لتنقية المياه الملوثة

0 49

أعلنت منظمة المجتمع العلمي العربي (آرسكو) عن فوز الباحث المصري جمعة عبد الجواد محمد علي من جامعة الأزهر في أسيوط بجائزتها لعام 2022، والتي تتعلق بتنقية المياه الملوثة باستخدام مواد جديدة، ضمن فئة الجائزة التشجيعية بعنوان “حلول لمشكلة نقص المياه في الوطن العربي”. وتم الإحتفال بالإعلان عن الفائز يوم أمس الإثنين في الدوحة.

كما حصل السفير المصري لدى قطر، عمرو الشربيني، على جائزة نيابة عن الباحث المصري جمعة عبد الجواد محمد علي، وذلك خلال حفل تم تنظيمه لتكريم الفائزين بالجائزة. وشمل الحفل ورشة علمية تخصصية حول “الابتكار في معالجة المياه باستخدام مواد جديدة ومتقدمة”، حيث شارك فيها نخبة من الأساتذة والباحثين المتميزين من عدة جامعات داخل قطر وخارجها.

“آرسكو”..  دور الوسيط

وأوضحت الدكتورة موزة بنت محمد الربان، رئيسة المنظمة، أن جائزة هذا العام مخصصة للبحوث العلمية التطبيقية التي تساعد في حل مشكلة نقص المياه الصالحة للإستخدام البشري في جميع أشكالها في البلدان العربية.

وذكرت الدكتورة الربان أن موضوع الجائزة لهذا العام تم اختياره بناء على مجموعة عوامل من أهمها أهمية الأمن المائي في الدول العربية وارتباطه بعدة مشاكل وأزمات تواجه المواطن العربي.

وهو ما تقول الدكتورة إنه هدف من أهداف هذه الجائزة، فهي ترى أن ربط البحوث العلمية بالمشاكل التي تواجه المواطن العربي لمحاولة إيجاد حلول علمية هو جزء من رسالة منظمة المجتمع العلمي العربي “آرسكو”.

وأضافت الدكتورة الربان أن الهدف العام للجائزة -التي نظمت بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”- هو تشجيع العلماء الشباب في المؤسسات البحثية العربية لتوجيه بحوثهم ودراساتهم نحو كل ما يخدم توطين العلم وبناء التقاليد العلمية الخاصة بهم، سواء في العلوم الأساسية أو العلوم التطبيقية، وتشجيع البحوث التطبيقية الموجهة نحو إيجاد الحلول العلمية المناسبة للمشكلات التي تعاني منها المنطقة العربية، وربط العلم ونتائجه بالواقع، وتشجيع بناء التواصل العلمي بين العلماء والمجتمع.

إن قدرة المنظمة للعب دور الوسيط بين العلماء ومراكز البحث العلمي والجامعات والمؤسسات، سواء الحكومية أو الخاصة، أو حتى منظمات المجتمع المدني، بأنها تأمل أن تساهم المنظمة بلعب هذا الدور في المستقبل، “خصوصا أن لديها القدرة على أن تكون وسيطا بحكم الخبرات التي تمتلكها والعلاقات الجيدة بمختلف الأطراف الفاعلة في عملية البحث العلمي”.

“ألكسو “.. مشكلة المياه وتشعباتها في الوطن العربي
وأشاد الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، بالجائزة التي كان انطلاقها ثمرة تعاون بين المنظمتين.

وأشار في كلمته خلال الحفل إلى أن البحث العلمي في الوطن العربي ضرورة دائمة، وكشف عن انطلاق خطة “ألكسو” للأعوام 2023-2028، التي ستعتني بدور البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في المجتمعات العربية، وتنمية سياسات العلوم ودعم الإبتكار، وتعميق دور الأخلاقيات العلمية والتكنولوجية والإستفادة من الذكاء الإصطناعي في مجال الزراعة وحماية البيئة، والتنمية المستدامة.

وقال ولد أعمر،  إن اختيار موضوع “مشكلة المياه في الوطن العربي” جاء لأهمية هذا الموضوع وتشعبه في الوطن العربي، فهناك “دول عربية لديها موارد مائية، وأخرى تعاني نضوبا في المياه السطحية أو الجوفية، وبعضها تحتاج مياهها إلى عمليات تحلية، وأخرى تتمتع بوفرة المياه وتحتاج الترشيد”.

واعتبر أن “الفجوة بين دول الوطن العربي كبيرة، إضافة إلى وجود شح ملحوظ بالمياه، لاعتماد هذه الدول على مياه سطحية، أو مياه جارية عبر أنهار تمر بمجموعة من الدول التي تقيم سدودا خاصة، فالأنهار في الدول العربية، تمر عبر عدة دول، مما يخلق أزمة مياه”.

You might also like