بايدن يؤكد زيارته لإسرائيل غداً.. وخطة لدخول المساعدات لغزة

0 7,631

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في منشور على منصة “أكس” (تويتر سابقا): “سأزور إسرائيل غدا الأربعاء للتضامن معها في مواجهة حماس”.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، زيارة الرئيس جو بايدن إلى إسرائيل غدا الأربعاء، مشيرا إلى اتفاق أميركي – إسرائيلي على خطة لإرسال مساعدات لقطاع غزة.

وأكد بلينكن أن بايدن سيواصل التنسيق الوثيق مع الشركاء الإسرائيليين لإطلاق سراح الأسرى لدى حماس.

وأضاف الوزير الأميركي في إفادة صحافية بعد مباحثات استمرت لساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب المصغر، إنه ناقش وضع خطة تتضمن إنشاء مناطق تساعد على إبقاء المدنيين بعيدا عن الخطر.

وأضاف “اتفقنا مع إسرائيل على وضع خطة تسمح بدخول المساعدات الإنسانية للمدنيين فقط في غزة”، مشيرا لضرورة أن يبدأ وصول المساعدات إلى غزة في أقرب وقت ممكن.

وحذر بلينكن حركة حماس من محاولة عرقلة وصول المساعدات للمدنيين أو الاستيلاء عليها.

إلى ذلك قال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، أمس الاثنين، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أثناء وجوده في إسرائيل هذا الأسبوع، ثم سيسافر بعد ذلك إلى الأردن للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وستأتي زيارة بايدن، التي تظهر الدعم لأكبر حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، في أعقاب زيارة مماثلة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الموجود في المنطقة في الوقت الراهن.

وأكد المصدر الذي اشترط عدم ذكر هويته، تقارير لعدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية ذكرت أن نتنياهو وجه الدعوة لبايدن خلال اتصال هاتفي في الآونة الأخيرة، ناقشا فيه الرد على الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل.

وامتنع البيت الأبيض عن الرد، وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، “ليس لدينا أي سفر جديد لنعلن عنه”.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، بعد زيارة للأردن والبحرين وقطر والإمارات والسعودية ومصر، إن الجميع مصممون على الحيلولة دون اتساع رقعة الصراع الدائر حاليا بين إسرائيل وحركة حماس، موضحا أنه سيعود إلى إسرائيل “لأطلعها على ما علمته من الحلفاء العرب”، وفقا لـ”رويترز”.

وأضاف بلينكن للصحافيين: “ما سمعته من كل الشركاء تقريبا أن هناك تصميما، وجهة نظر مشتركة، بأن علينا أن نفعل كل ما هو ممكن لضمان عدم امتداد هذا (الصراع) إلى أماكن أخرى”.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، الأحد، أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة،

وقال بلينكن للصحافيين خلال زيارته القاهرة، إن معبر “رفح سيفتح”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تضع آلية مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل لإيصال المساعدات لمن يحتاجونها.

ومعبر رفح هو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي، وقد تعرض للقصف في الجانب الفلسطيني منه، ما أعاق وصول المساعدات وخروج العالقين.

You might also like