تعتزم روسيا استعادة حطام المسيرة الأمريكية التي سقطت في البحر الأسود

0 46

أعلنت موسكو يوم الأربعاء عزيمتها في البحث عن حطام الطائرة المسيرة الأمريكية التي تم اتهام مقاتلات روسية بإسقاطها أثناء تحليقها فوق البحر الأسود يوم الثلاثاء، وأفادت القيادة الأوروبية في القوات الأميركية يوم الثلاثاء بأن مقاتلة سوخوي-27 روسية إعترضت الطائرة المسيرة MQ-9 Reaper فوق البحر الأسود قبالة أوكرانيا وصدمتها، مما تسبب في سقوطها، في حين نفى الجيش الروسي التورط في إسقاط المسيرة.

وصرح الأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف للتلفزيون الرسمي يوم الأربعاء بأن بلاده ستسعى لإستعادة حطام المسيرة، على الرغم من عدم اليقين في نجاح ذلك. وأعلن المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في وقت سابق من نفس اليوم أن بلاده تعمل على منع وقوع المسيرة في أيدي خاطئة، مشيرًا إلى روسيا.

وفي بيان صدر يوم الثلاثاء، أكدت القيادة الأوروبية في القوات الأميركية أن مقاتلة روسية ألقت وقودًا أمام المسيرة بشكل “غير مهني وغير آمن”، قبل أن تصطدم بها فوق البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا في عام 2014. ووصف البيان الحادث بأنه يمثل نمطًا للسلوكيات الخطيرة التي يمارسها الطيارون الروس فوق البحر الأسود والأجواء الدولية، مضيفًا أن مثل هذه الأعمال العدائية خطيرة للغاية وقد تؤدي إلى سوء التقدير وتصعيد غير مقصود. ومع ذلك، نفت وزارة الدفاع الروسية التسبب في سقوط المسيرة الأميركية، مؤكدة أن تحطمها كان بسبب فقدانها لارتفاعها في الجو.

في بيان صادر عن الوزارة الروسية، أوضحت أن المسيرة الأميركية قد تم رصدها وهي في طريقها نحو الحدود الروسية في منطقة شبه جزيرة القرم، وقد تم تعيين مقاتلتين روسيتين للتحقق من هويتها. وأوضح البيان أن المسيرة كانت تحلق بدون تشغيل أجهزة الإرسال والإستقبال، وأنها تحطمت بعد خروجها عن السيطرة واصطدامها بالماء بسبب مناورة حادة.

كماصاغ البيان الصادر عن وزارة الدفاع الروسية أن المقاتلتين عادتا إلى قاعدتهما بسلام ونفت مطلقاً حدوث أي احتكاك مع المسيرة الأمريكية أو استخدام الأسلحة أو اصطدام المقاتلتين بالمسيرة. وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها استدعت السفير الروسي في الولايات المتحدة على خلفية هذه الحادثة، كما أعرب السفير الأمريكي عن احتجاجات واشنطن إلى وزارة الخارجية الروسية. وقد استبعد دبلوماسيون من حلف شمال الأطلسي “الناتو” أن يؤدي الحادث إلى تصعيد فوري أو مواجهة أخرى، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر عسكري غربي قوله إن القنوات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة “ستخفف من أثر” الحادثة.

You might also like