بريطانيا،عشرات آلاف الأطباء يضربون عن العمل مطالبة برفع أجورهم

0 55

شرع آلاف الأطباء يوم الإثنين في إضراب يمتد لثلاثة أيام في المستشفيات البريطانية، مطالبين برفع أجورهم، وذلك في بداية أسبوع يتميز بالعديد من الإضطرابات الإجتماعية.

فقد شهدت عدة مهن في المملكة المتحدة إضرابات خلال الأشهر الأخيرة، حيث بلغت نسبة التضخم أكثر من 10%. ودخل عمال سكك الحديد والممرضون والممرضات وعناصر شرطة الحدود والمدرسون في إضراب من أجل زيادة رواتبهم، في ظل ارتفاع كبير في أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

وقد تفاوضت الحكومة مع ممرضين وممرضات وعمال سكك حديد بشأن مطالبهم.

ومن المتوقع أن يكون الأربعاء، وهو اليوم الذي تقدّم فيه الحكومة موازنتها، يومًا مهمًا للغاية بالنسبة للتحركات النقابية في البلاد منذ عدة سنوات. ومن المقرر أن يضرب عن العمل موظفون في القطاع العام ومدرّسون وسائقون في مترو لندن وصحافيون لدى شبكة “بي بي سي”. كما سيتم تنظيم تظاهرة في حي وستمنستر بلندن.

وبدأ الأطباء تحرّكهم الإثنين. أقام أعضاء الجمعية الطبية البريطانية (BMA) حواجز أمام المستشفيات. ومن المتوقع أن تستمر حركتهم مدة ثلاثة أيام.

بحسب الجمعية الطبية البريطانية، خسر هؤلاء الأطباء 26% من أجورهم، بالقيمة الحقيقية، منذ العام 2008، عندما فُرض تقشّف على الخدمات الصحية.

وأقامت النقابة بإطلاق حملة، أشارت خلالها إلى أن بعض النادلين في المقاهي يتقاضون أجوراً أعلى من الأطباء المبتدئين في بداية مسيرتهم المهنية، الذين يتقاضون نحو 14 جنيه استرليني (15.8 يورو) في الساعة، وفقًا للجمعية الطبية البريطانية.

وعبّر المسؤولون في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) عن قلقهم من عواقب هذا الإضراب على المرضى.

You might also like