أمريكا،جسم غامض في قاع البحر يمكن أن يقود للجهة التي فجّرت نورد ستريم

0 63

ذكرت مجلة نيوزويك الأميركية أن جسمًا إسطوانيًا غامضًا عُثر عليه في قاع البحر قرب خط الأنابيب نورد ستريم 2، والذي تم تخريبه جزئيًا قبل 6 أشهر، ويُعتقد أن هذا الجسم يمكن أن يكون هوائيًا للإشارات المستخدمة في تفجير المادة المتفجرة التي تسببت في تخريب الخط. ودعت الدنمارك، التي يمر خط الأنابيب عبر مياهها، مشغل الخط الذي تسيطر عليه روسيا للمساعدة في استعادة الجسم الغامض. ونسبت للرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحًا يقول فيه إنه يعتقد أن الجسم يمكن أن يكون هوائيًا للإشارات.

وقد ذكرت تقارير أن السلطات الألمانية والسويدية والدنماركية تحقق في تسرب الخط الأنابيب نورد ستريم 2 في بحر البلطيق في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد ستة أشهر من حادثة تخريب الخط. وفيما عثر على جسم إسطواني غامض في قاع البحر قرب الخط، قالت وكالة الطاقة الدانماركية إنه يمكن أن يكون عبارة عن عوامة دخان بحرية وأنه لا يشكل خطرا مباشرا على السلامة. يجري تحقيق في الحادثة لتحديد الجهة التي قامت بتخريب الخط الأنابيب.

ونقلت المجلة عن صحيفة نيويورك تايمز أن المسؤولين الأميركيين شاهدوا معلومات إستخباراتية جديدة تشير إلى أن “مجموعة مؤيدة لأوكرانيا” كانت مسؤولة عن تخريب خطوط الأنابيب، التي تمتلك شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم حصة الأغلبية فيها.

ونفت الحكومة الأوكرانية أي تورط لها، في حين وصف الكرملين تقرير نيويورك تايمز بأنه “محاولة لتحويل الإنتباه”.

يُذكر أن خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 طالما ظلا هدفين لانتقادات الولايات المتحدة وبعض حلفائها، الذين حذروا من أنهما يشكلان خطرا على أمن الطاقة في أوروبا من خلال زيادة الإعتماد على الغاز الروسي.

وأوقفت ألمانيا التصديق على نورد ستريم 2 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وأوقفت موسكو تدفق الغاز في الأنبوب قبل أسبوع من الهجوم.

You might also like