مسؤول عراقي: الربط الكهربائي مع الأردن سيكون نهاية العام المقبل

0 75

أكد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل الخميس، أن الربط الكهربائي مع الأردن سيكون نهاية العام المقبل، وذلك خلال لقائه وفدا أردنيا في بغداد،

وتحدث الوزير العراقي عن دراسة لتطوير عمليات الربط للتوسع أكثر بين البلدين، بالإضافه للاستفادة من الخبرات الأردنية في مجال الطاقة المتجددة ، بحسب المراسل.

كما أشار وزير الصناعة والمعادن العراقي خالد البتال إلى أن اللقاء مع الوفد الأردني تناول عددا من الملفات المهمة المشتركة بين البلدين أبرزها ملف المدينة الاقتصادية بين البلدين والصناعة الدوائية والفوسات، بحسب المراسل.

نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير التخطيط، محمد علي تميم، استقبل وزيري الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، والوفد المرافق لهما اللذين يزوران العراق حاليا.

وجرى خلال اللقاء، بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في الكثير من المجالات.

وشهد اللقاء مناقشة نتائج زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الأردن، والعمل المشترك على استمرار وديمومة المجلس التنسيقي المشترك العراقي- الأردني -المصري.

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، تشرين أول/أكتوبر الماضي 2022، إن الأردن والعراق سيتحملان 130 مليون دولار لبناء خط الربط الكهربائي ضمن مشروع الربط الكهربائي الأردني – العراقي.

وأوضح الوزير  في وقت سابق: “سيتحمل الجانب العراقي نحو 100 مليون دولار، وكلفة الجزء المتعلق بالأردن نحو 30 مليون دولار”.

وأضاف الشبول : “نحن جاهزون تماما للربط، وبدء التوصيل سيكون قريبا جدا، والجانب العراقي يحتاج حتى الصيف المقبل للربط”.

وضع الأردن والعراق حجر الأساس في تشرين أول الماضي لمشروع الربط الكهربائي الأردني – العراقي؛ ليعلنان إطلاق العمل به.

ويهدف مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميجاواط، ورفعها إلى 500 ميجاواط في المرحلة الثانية، و900 ميجاواط خلال المرحلة الثالثة، وفق رئاسة الوزراء.

You might also like