عُمان ترحب بـ”الاتفاق الإطاري” السوداني وتدعم وحدة البلاد

0 54

رحبت سلطنة عُمان بالاتفاق السياسي الذي وقعته قوى سياسية سودانية مع المجلس العسكري لتدشين مرحلة انتقالية جديدة، وقالت إنها تأمل في أن يؤدي إلى تحقيق تطلعات السودانيين.

وأكدت وزارة الخارجية العمانية في بيان اليوم الخميس دعم مسقط لاستقرار السودان ووحدة أراضيه، معربة عن تقديرها للدور الذي قامت به أطراف إقليمية من أجل التوصل لهذا الاتفاق.

وفي الخامس من الشهر الجاري، تم توقيع اتفاق إطاري بين العسكريين وقوى سياسية متعددة، ينص على تدشين مرحلة انتقال سياسي يقودها مدنيون لمدة عامين وتنتهي بإجراء انتخابات.

وحضر مراسم التوقيع التي جرت في القصر الرئاسي رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وسياسيون ودبلوماسيون من دول عربية وأوروبية.

ويَحُد الاتفاق المبدئي من الدور الرسمي للجيش، وسيضعه في إطار مجلس للأمن والدفاع برئاسة رئيس الوزراء، لكنه يترك قضايا حساسة، بما في ذلك العدالة الانتقالية وإصلاح قطاع الأمن، لمزيد من المحادثات.

 

ونص الاتفاق السياسي الإطاري في السودان على أن الفترة الانتقالية ستكون مدتها 24 شهراً تبدأ من تاريخ تعيين رئيس للوزراء، على أن يكون رأس الدولة قائداً أعلى للقوات المسلحة.

وواجه الاتفاق بالفعل معارضة من جماعات مناهضة للجيش وفصائل إسلامية موالية لنظام الرئيس السابق عمر البشير الذي أطيح به عام 2019.

كما دعا ناشطون منادون بالديمقراطية ويرفضون “أي تفاوض وأي شراكة” مع الجيش إلى مظاهرات احتجاجاً على الاتفاق.

ويسعى الاتفاق لإنهاء الأزمة السياسية التي يعيشها السودان منذ إطاحة العسكريين بالمكون المدني من السلطة في أكتوبر 2021، وهو ما اعتبرته العديد من القوى انقلاباً على مسار ما بعد الإطاحة بالبشير.

 

 

You might also like