رئيسة المفوضية الأوروبية ترحب بمنح أوكرانيا صفة المرشح للانضمام للاتحاد

0 60

أوصى الاتحاد الأوروبي بأن تصبح أوكرانيا مرشحا للانضمام إلى التكتل، في تحول جيوسياسي مثير عقب الحرب التي تشنها روسيا، فيما من المتوقع أن يصادق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة تعقد الأسبوع المقبل، على توصيات اللجنة التنفيذية الخاصة بأوكرانيا ومولدوفا المجاورة، والتي أعلن عنها أمس الجمعة.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جانبه أن شجاعة الأوكرانيين أوجدت الفرصة لأوروبا “لإنشاء تاريخ جديد من الحرية وأن تزيل أخيرا المنطقة الرمادية في أوروبا الشرقية بين الاتحاد الأوروبي وروسيا”.، معربا عن أمله أن يصادق قادة الاتحاد على توصية اللجنة.

ونوهت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأن من حق الأوكرانيين أن يعيشوا الحلم الأوروبي، بعدما ذاقوا الموت في سبيل القيم التي يداقع عنها الاتحاد.

وقلل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من شأن انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، واصفا إياه بالاتحاد الاقتصادي، وأضاف إن الاتحاد ليس كتلة عسكرية حتى تتحفظ موسكو على الانضمام إليه. لكن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قال إن روسيا تتابع عن كثب طلب أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، خاصة في ضوء زيادة التعاون الدفاعي بين دول التكتل.

 

 

You might also like