3 دول أوروبية تعترف بدولة فلسطين.. وإسرائيل تستدعي سفراءها وتتوعد

0 2,760

أعلن رئيس وزراء إيرلندا سايمن هاريس الأربعاء أن بلاده تعترف بدولة فلسطين، في إعلان مشترك مع أوسلو ومدريد. وقال هاريس “اليوم، تعلن إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين”، مضيفا أنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين”. وأضاف: “نحن واثقون من أن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة”.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث أنه يعتزم الإعلان في 28 مايو الحالي الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، ليؤكد بذلك تقريرا نشره موقع إل كونفيدنشال الإخباري في وقت سابق.

وتزامنا، أعلن رئيس وزراء النرويج أن بلاده ستعترف رسميا بفلسطين كدولة. وأضاف يوناس غار ستوره اليوم الأربعاء “لا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط إن لم يكن هناك اعتراف” بفلسطين. وأضاف أن النرويج ستعترف بالدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو أيار.

وقبلها، ذكرت قناة “إن آر كيه” الرسمية وصحيفة “أفتنبوستن” اليومية نقلا عن مصادر لم تذكر هوياتها أن الحكومة النرويجية ستعلن اليوم الأربعاء الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. يأتي ذلك فيما قال مصدر مطلع إن الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بدولة فلسطينية اليوم الأربعاء أيضا.

إسرائيل تتوعد

وردا على ذلك استدعت إسرائيل سفيرَيها في إيرلندا والنرويج “لإجراء مشاورات طارئة” بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان “أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنرويج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات”.

وبحسب كاتس فإن “الخطوات المتسرعة للبلدين ستكون لها عواقب وخيمة، وإذا نفذت إسبانيا وعودها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية فتتّخذ خطوات ضدها”.

فيما وجه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حثه فيها على اتخاذ إجراءات ضد السلطة الفلسطينية. ودعا سموتريتش إلى المصادقة على آلاف المستوطنات ردا على اعتراف دول بالدولة الفلسطينية. وقال أيضا إنه لا ينوي تحويل أي أموال إلى السلطة الفلسطينية.

إلغاء فك الارتباط

وفي تطور جديد أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلغاء خطة “فك الارتباط” بشمال الضفة ما يتيح إعادة بناء 3 مستوطنات.
من جهته اقتحم وزير الأمن القومي الاسرائيلي إيتمار بن غفير ساحات المسجد الأقصى لأول مرة منذ بدء الحرب على غزة.
ويأتي ذلك في وقت تستمر فيه الحرب على غزة، والتي ازدادت معها الاعتقالات في الضفة الغربية وعمليات الاقتحام أيضا.

الفلسطينيون يرحبون

ورحّبت منظمة التحرير الفلسطينية الأربعاء باعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين واعتبرت خطوة كل من إيرلندا والنروج وإسبانيا بأنها “تاريخية”. وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ عبر حسابه على منصة إكس إنها “لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين”.

بدورها، اعتبرت حركة حماس الأربعاء أن اعتراف ثلاث دول أوروبية بدولة فلسطين “خطوةً مهمة” على طريق تثبيت حقوق الفلسطينيين في أرضهم وفي إقامة دولتهم، داعيةً كل الدول إلى القيام بالأمر نفسه.

وكانت، أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، قد أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

وقالت الحكومة الأيرلندية مساء الثلاثاء إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، لكنها لم تذكر تفاصيل.

You might also like