ضربة أميركية جديدة ضد الحوثيين بعد مهاجمتهم سفينة نفطية بريطانية

0 48

شنّت القوّات الأميركيّة، فجر السبت، ضربات استهدفت موقعا للحوثيّين في اليمن بعد أن هاجم الحوثيون سفينة نفطيّة بريطانيّة “اشتعلت فيها النيران” في خليج عدن.

وقالت القيادة العسكريّة الأميركيّة في الشرق الأوسط (سنتكوم) على منصّة إكس إنّه “عند قرابة الساعة 3:45 بالتوقيت المحلّي (00:45 بتوقيت غرينتش)، شنّت القيادة العسكريّة الأميركيّة ضربة استهدفت صاروخا حوثيّا مضادّا للسفن كان على وشك الانطلاق في البحر الأحمر”، مضيفة أنّ هذا الصاروخ شكّل “تهديدا وشيكا” للمُدمّرات الأميركيّة والسفن التجاريّة في المنطقة.

وأعلن الحوثيّون في اليمن من جهتهم الجمعة استهداف سفينة نفطيّة بريطانيّة في خليج عدن، في إطار الردّ على الضربات الأميركيّة والبريطانيّة على مواقع تابعة لهم ودعما لقطاع غزة.

وأكّد المتحدّث العسكري باسم الحوثيّين العميد يحيى سريع في بيان مقتضب “استهداف السفينة النفطيّة البريطانيّة مارلين لواندا في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحريّة المناسبة”، مشيرا إلى أنّ الإصابة كانت “مباشرة ما أدّى إلى احتراقها”.

وفي وقت سابق الجمعة أيضا، أسقطت الولايات المتحدة صاروخاً بالستيّاً مضادّاً للسفن أُطلق من “المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن” باتجاه سفينة عسكرية أميركية في خليج عدن، بحسب “سنتكوم”.

وقالت “سنتكوم” في بيان عبر منصة إكس إن “الحوثيين أطلقوا صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه المدمرة يو إس إس كارني من طراز آرلي بيرك في خليج عدن”.

وأضافت “أسقطت السفينة الأميركية يو إس إس كارني الصاروخ بنجاح. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار”.

منذ قرابة شهرين، شنّ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

من جهتها، أفادت وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري بأن “صاروخاً” أصاب سفينة تجارية قبالة سواحل عدن في اليمن.

وأوضحت “أمبري” أن الحادث وقع على بعد 55 ميلاً بحرياً إلى جنوب شرق عدن في اليمن وأدى إلى إصابة “سفينة تجارية بصاروخ أدى إلى نشوب حريق”، مشيرة إلى “الإبلاغ عن سلامة الطاقم”.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن استهداف “سفينة نفطية بريطانية (مارلين لواندا) في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة مباشرة ما أدى إلى احتراقها”.

وكانت وكالة “أمبري” قالت في وقت سابق إن ناقلة نفط ترفع علم بنما “أبلغت عن رؤية انفجارين” في خليج عدن، وهو ما أكدته وكالة “يو كاي إم تي أو” التابعة للبحرية البريطانية.

You might also like