بغداد تستنكر ضربات أميركا: “عمل عدائي واضح”

0 4,400

تعليقاً على الضربات الجوية الأميركية التي استهدفت أمس مواقع تابعة لكتائب حزب الله العراقي وسط البلاد وجنوبها، استنكرت الحكومة العراقية هذا التحرك الأميركي.

وأكدت في بيان، اليوم الثلاثاء، أن استهداف أميركا مواقع عسكرية في البلاد “عمل عدائي واضح وغير بنّاء”.

كما اعتبرت أنه يسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، واصفة إياه بـ “غير البنّاء، ولا يصبّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، وفي بسط الأمن والاستقرار”.

بل اعتبرت أن الهجوم الأميركي “يعمل عكس ما هو معلن من رغبة الجانب الأميركي في تعزيز العلاقات مع العراق”.

تمس سيادة الدولة

إلى ذلك، شددت في الوقت عينه على أنها تتعامل، عبر قواتها الأمنية ومؤسساتها الدستورية بحزم مع قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الغربية، مؤكدة أن تلك “الاعتداءات تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر”.

كذلك أوضحت أن الهجوم الأميركي أدى إلى مقتل منتسب للحشد الشعبي وإصابة 18 آخرين من ضمنهم مدنيون.

وكان البنتاغون أعلن بوقت سابق اليوم أنه نفذ ضربات جوية على 3 مواقع تابعة لكتائب حزب الله المدعوم إيرانيا في العراق، رداً على الضربات التي استهدفت قواته في سوريا والعراق مؤخراً.

أتى ذلك، بعدما استهدف هجوم بطائرة مسيّرة مفخخة قاعدة حرير التي تضمّ قوات أميركية وقوات للتحالف الدولي قرب مطار أربيل و”أدّى إلى وقوع إصابات”، بحسب ما أفادت السلطات العراقية.

فيما ذكر المتحدّث باسم رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، في بيان أن “جماعات خارجة عن القانون” قامت بإرسال “طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني عند الساعة 15,50″، أمس الاثنين.

بينما تبنّت ما يعرف بـ “المقاومة الإسلامية في العراق” التي تضمّ فصائل مسلحة حليفة لإيران ومرتبطة بالحشد الشعبي، الهجوم.

صورة لأحد عناصر كتائب حزب الله العراق (أرشيفية- انس برس)
صورة لأحد عناصر كتائب حزب الله العراق (أرشيفية- انس برس)

أكثر من 103 هجمات

يشار إلى أنه منذ تفجر الحرب في غزة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي، تعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا لعشرات الهجمات في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته تلك الحرب.

وأحصت واشنطن حتى الآن 103 هجمات ضدّ قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، أي بعد عشرة أيام من اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أميركي.

كما تعرّضت السفارة الأميركية في بغداد في 8 ديسمبر لهجوم بعدّة صواريخ لم يسفر عن ضحايا، لكنه كان الأول الذي يطال السفارة منذ بدأت الهجمات، ولم تتبن أي جهة هذا الهجوم.

بينما أعلنت الحكومة العراقية توقيف عدد من الضالعين، موضحة أن عدداً منهم “على صلة ببعض الأجهزة الأمنية”.

أما معظم الهجمات الباقية فتبنتها “المقاومة الإسلامية في العراق”.

You might also like