تصاعد التوتر بالضفة.. إسرائيل تقصف منزلا بمسيرة في جنين وقواتها تقتحم طولكرم

0 12,447

في اليوم الثالث للهدنة المتفق عليها بين إسرائيل وحركة حماس بقطاع غزة، لا يزال التوتر يتصاعد في الضفة الغربية.

وفي آخر التطورات، أصيب عدد غير محدد من الأشخاص جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية منزلا في مخيم جنين بالضفة الغربية فجر اليوم الأحد. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن شهود عيان أن الطائرة المسيرة أطلقت صاروخا واحدا على الأقل على المنزل الواقع في محيط مستشفى خليل سليمان الحكومي ومنعت سيارات الإسعاف من الوصول إلى المكان لنقل المصابين.

وكان المركز الفلسطيني للإعلام أفاد في وقت سابق اليوم بوقوع انفجار وصفه بالضخم في المخيم واندلاع اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية، ونشر عبر حسابه على “تليغرام” لقطات تظهر تصاعد دخان.

ونشر المركز عبر حسابه على منصة “إكس” لقطات من المخيم، من دون الخوض في تفاصيل.

كما ذكر المركز أن قوات إسرائيلية اقتحمت مدينة طولكرم شمال الضفة.

7 قتلى

كما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية بمقتل فلسطيني برصاص قوات إسرائيلية اقتحمت قرية في نابلس بالضفة الغربية فجر اليوم الأحد. وقالت الوكالة إن مواجهات اندلعت مع القوات الإسرائيلية في قرية يتما جنوب نابلس عقب اقتحامها. وأوضحت أن القتيل كان قد أصيب بالرصاص الحي في الوجه خلال تلك المواجهات ونقل إلى المستشفى قبل أن يفارق الحياة.

يشار إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية كانت أعلنت السبت مقتل 6 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة ، 4 منهم في جنين وواحد في بلدة قباطية شمال الضفة وآخر في البيرة جنوبها.

إطلاق سراح أسرى

تأتي تلك التطورات فيما أفرجت حماس مساء السبت عن 13 أسيراً إسرائيلياً و4 أجانب كانوا محتجزين في غزة.

من جهتها أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية ليل السبت الأحد إطلاق سراح 39 فلسطينياً.

والجمعة أفرجت حماس عن 13 رهينة إسرائيلية الذين كانوا محتجزين في غزة. وإضافة إلى الإسرائيليين الـ13، وهم من الأطفال والنساء، أطلقت الحركة سراح 10 تايلانديين وفليبيني واحد.

بينما أطلقت إسرائيل سراح 39 من المعتقلين الفلسطينيين بسجونها.

هدنة لـ4 أيام

يذكر أن سريان هدنة من 4 أيام بدأ الجمعة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وتوصلت قطر، الوسيط الرئيسي، إلى جانب مصر والولايات المتحدة إلى اتفاق الهدنة القابلة للتمديد والتي تنص على تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة بـ150 معتقلاً فلسطينياً لدى إسرائيل.

منذ 7 أكتوبر

تجدر الإشارة إلى أن الضفة الغربية تشهد تصاعداً في التوترات منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في السابع من أكتوبر.

ومنذ ذلك التاريخ، قتل أكثر من 230 فلسطينياً بنيران الجيش الإسرائيلي ومستوطنين في مناطق مختلفة من الضفة، وأصيب أكثر من 2950 وفق إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية.

You might also like