بوريل: ندعم دعوة الأمم المتحدة لهدنة إنسانية في غزة

0 12,439

بعد شهر من الحرب بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر، أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دعم دعوة الأمم المتحدة من أجل هدنة إنسانية لإغاثة المدنيين والتمهيد للإفراج عن الرهائن لدى حركة حماس.

وقال بوريل في كلمته أمام مؤتمر السفراء الأوروبيين في بروكسل الاثنين إن “الاتحاد الأوروبي ملزم أخلاقياً وسياسياً بالمساهمة في إيجاد حل سياسي للنزاع في المنطقة”.

كما أضاف: “لا أحد قادر على هزم الإرهاب دون حل سياسي للنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، على حد تعبيره.

“وقف فوري إنساني للنار”

يذكر أن مسؤولي الوكالات الرئيسية التابعة للأمم المتحدة أصدروا الأحد بياناً مشتركاً نادراً أبدوا فيه غضبهم من عدد الضحايا المدنيين في غزة ، مطالبين بـ”وقف فوري إنساني لإطلاق النار”.

وكتب رؤساء الوكالات الأممية: “منذ شهر تقريباً، يراقب العالم الوضع الحاصل في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة بصدمة ورعب إزاء العدد (المتزايد) من الأرواح التي فقدت ودُمرت”

من غزة (رويترز)
من غزة

كما أعرب مسؤولو 18 منظمة، بينها يونيسف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية، عن أسفهم لعدد القتلى في الحرب.

“هذا يكفي”

كذلك أضافوا في بيانهم أنه بغزة “يتعرض شعب بكامله للحصار والهجوم، ويُحرم من الوصول إلى (العناصر) الضرورية للبقاء على قيد الحياة، ويُقصَف (السكان) في منازلهم وفي الملاجئ والمستشفيات وأماكن العبادة. هذا أمر غير مقبول”.

وأردفوا أنه يجب السماح بدخول مزيد من الغذاء والماء والدواء والوقود إلى قطاع غزة لمساعدة السكان، مشددين: “نحتاج إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. لقد مر 30 يوماً. هذا يكفي. يجب أن ينتهي هذا الآن”.

من غزة (رويترز)
من غزة

فيما دعوا حماس إلى إطلاق سراح أكثر من 240 رهينة خطفوا ونقلوا إلى قطاع غزة في 7 أكتوبر، حاضين كل جانب على احترام التزاماته بموجب القانون الدولي.

هجوم مباغت

يذكر أن حماس شنت في السابع من أكتوبر هجوماً مباغتاً تسلل خلاله عناصرها إلى قواعد عسكرية إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجموا مستوطنات حدودية في غلاف غزة، ما تسبب بمقتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون، كما أخذوا 240 رهينة، حسب السلطات الإسرائيلية.

فيما ترد إسرائيل منذ ذلك الحين بقصف مكثف على القطاع وعمليات برية توسعت منذ أواخر أكتوبر، ما أسفر حتى الآن عن مقتل نحو 10 آلاف شخص، معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة في غزة.

You might also like