حرب التدمير تتصاعد… وبايدن يجدد دعم إسرائيل

0 9,600

فيما تتصاعد حرب التدمير والتهجير منذرة بالاتساع، جددت أميركا، أمس، دعمها لإسرائيل وشبّه الرئيس الأميركي جو بايدن بعض ممارسات حركة «حماس» بممارسات «داعش». ووصف بايدن الهجوم الذي شنته حركة «حماس» بأنه «إرهاب… وشر خالص»، معتبراً أنه يعيد إلى الأذهان «أسوأ ممارسات داعش» في سوريا والعراق.

وأعلن بايدن إرسال مساعدات عسكرية إلى إسرائيل لتجديد نظام «القبة الحديدية» لاعتراض الصواريخ، محذراً الدول الأخرى من التدخل في الصراع. وأكد أن الكونغرس سيتخذ «خطوات عاجلة» لحماية مصالح حلفاء بلاده، مشيراً إلى وجود أميركيين بين من أسرتهم الحركة.

وتصاعدت حرب غزة في يومها الرابع، أمس، عبر تكثيف القصف من الجانبين الإسرائيلي وحركة «حماس» التي رفعت ذراعها العسكرية، «كتائب القسام»، شعار «التهجير بالتهجير»، وذلك رداً على تدمير الجيش الإسرائيلي أحياء كاملة في غزة، وإجبار الآلاف من سكان القطاع على مغادرة منازلهم.

ووجهت «كتائب القسام» ضربة كبيرة إلى مدينة عسقلان الإسرائيلية بمئات الصواريخ على 5 موجات، وضعت المدينة تحت النار لنحو نصف ساعة، وانتهت بإصابة مبانٍ وإحداث حرائق وإصابات بشرية.

وجاء الهجوم الفلسطيني الكبير على عسقلان، بعدما استخدمت إسرائيل قوة نارية كبيرة في غزة، أمس، قتلت خلالها المئات وشرّدت أكثر من 200 ألف فلسطيني، وشمل ذلك قصف وتدمير أحياء كاملة وأبراج ومنازل ومؤسسات، إضافةً إلى قصف بوابة معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

في الأثناء، دعت السعودية، رئيس القمة الإسلامية في دورتها الحالية ورئيس اللجنة التنفيذية لـ«منظمة التعاون الإسلامي»، إلى عقد اجتماع استثنائي عاجل للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية، لتدارس التصعيد العسكري في غزة ومحيطها.

وعلى جبهة أخرى، تبادل الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» القصف عبر الحدود، في تصعيد أعقب إطلاق صواريخ من جنوب لبنان، اعترضتها «القبة الحديدية» في منطقة الجليل الغربي، وردت عليه إسرائيل بالقصف. وذكرت تقارير لبنانية أن صواريخ انطلقت من سهل القليلة في جنوب مدينة صور، ردّت المدفعية الإسرائيلية عليها بقصف مواقع في القرى الحدودية.

من جانبها، أكّدت الأمم المتحدة أن القانون الدولي الإنساني يحظر فرض الحصار الكامل على قطاع غزّة الذي أعلنته إسرائيل يوم الاثنين.

You might also like