«الأونروا» تطالب بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة من دون عوائق

0 9,932

طالبت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الثلاثاء بتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يعاني من أزمة إنسانية بعد أسبوعين من الهجمات الإسرائيلية المكثفة.

وقالت تمارا الرفاعي المتحدثة باسم الوكالة: «نطالب بمواصلة التدفق المستمر ودون عوائق للمساعدات الإنسانية والمساعدات الطبية إلى غزة».

وأضافت: «الشاحنات التي وصلت حتى الآن ليست سوى قطرات قليلة في مواجهة الاحتياجات الهائلة للناس في الشارع».

وكانت الأمم المتّحدة قد قالت مساء أمس (الاثنين)، إنّ 6 من موظفي «الأونروا» قُتلوا في قطاع غزة خلال 24 ساعة،

وقال مكتب الأمم المتّحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا) في بيان، إنّ الحصيلة الإجمالية للقتلى في صفوف «الأونروا» منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» بقطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ارتفعت إلى 35 قتيلاً.

وأعرب المكتب في منشور على منصّة «إكس» (تويتر سابقاً)، عن أسفه لهذه الخسارة، مضيفاً: «الكلمات تخذلنا».

بدورها، قالت «الأونروا» إنّ هؤلاء القتلى الـ35 «ليسوا مجرّد أرقام. إنّهم أصدقاؤنا وزملاؤنا. وكثير منهم كانوا معلّمين في مدارسنا. والأونروا تبكي هذه الخسارة الفادحة».

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش في منشور باللغة العربية على صفحة أخبار الأمم المتّحدة على منصّة «إكس»، إنّ «35 من زملائنا في وكالة الأونروا، من عمّال إغاثة ومعلّمين، قُتلوا في غزة منذ 7 أكتوبر».

وأضاف غوتيريش: «نحزن على خسارتهم، ونقف بجانب زملائنا الذين يفعلون كلّ ما يمكنهم لمساعدة المحتاجين».

وفي تقريره اليومي للأوضاع في قطاع غزة، سلّط «أوشا» الضوء على الصعوبات التي تواجهها الوكالات الإنسانية في إيصال المساعدات إلى سكّان القطاع «بسبب الأعمال العدائية الراهنة، والقيود المفروضة على الحركة، ونقص الكهرباء والوقود والمياه والأدوية ومواد أساسية أخرى».

ومنذ السبت، بدأت المساعدات الدولية تدخل قطاع غزة الصغير المساحة والبالغ العدد الإجمالي لسكانه 2.4 مليون نسمة، عبر مصر.

 

فلسطينيون يقفون على الأنقاض بعد غارة جوية إسرائيلية بالقرب من مدرسة تابعة لـ«الأونروا» في خان يونس جنوب قطاع غزة 

والاثنين، دخلت قافلة مساعدات ثالثة عبر معبر رفح، وهو الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل من بين معابر القطاع.

ومنذ السبت، عبرت 3 قوافل مساعدات إلى القطاع المحاصر ضمت نحو 50 شاحنة، في وقت أشارت فيه الأمم المتحدة إلى أن سكان غزة يحتاجون إلى 100 شاحنة يومياً.

You might also like