وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد إيران وحلفاءها بعد إسقاط طائرة مسيرة تسللت إلى أجوائها من سوريا

0 40

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يتوعد إيران بعد إسقاط طائرة مسيرة من الأراضي السورية، ويقول إن إسرائيل ستعمل على إخراج إيران وحزب الله اللبناني من سوريا ولن تسمح لهم بالمساس بإسرائيل. وقد شهدت الأيام الأخيرة تكثيفًا في الهجمات الجوية الإسرائيلية في العمق السوري، مما أثار توترًا على كافة الجبهات. كما تم استدعاء مروحيات ومقاتلات حربية بعد رصد طائرة مسيرة تسللت من الأراضي السورية إلى الأجواء الإسرائيلية. ويشتبه في أن الطائرة المسيرة إيرانية المصدر. وتزامن ذلك مع تعرض مواقع في مدينة حمص وريفها وسط سوريا للهجوم الصاروخي الإسرائيلي مما أسفر عن إصابة 5 عسكريين وخسائر مادية.

وقبل ذلك أعلن الحرس الثوري الإيراني مقتل أحد مستشاريه العسكريين برتبة نقيب ويدعى مقداد مهقاني في غارة إسرائيلية على ضواحي دمشق فجر يوم الجمعة الماضي.

وشدد الحرس الثوري على أن ما سماها “جريمة الكيان الصهيوني المجرم” لن تمر دون رد، كما توعد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بأن دماء المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا لن تضيع، وأن بلاده تحتفظ بحقها في الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قال إن إسرائيل ستكبد الأنظمة التي تؤيد ما وصفه بالإرهاب خارج حدود إسرائيل ثمنا باهظا، مؤكدا أن الخلاف الداخلي في بلاده لن يمنع حكومته من محاربة أعداء إسرائيل أينما كانوا.
وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة هآرتس أن إسرائيل كثفت غاراتها وهجماتها على أهداف الحرس الثوري الإيراني في سوريا بعد عملية تسلل نفذها شخص قدم من لبنان وزرع عبوة وفجرها جنوب حيفا في 13 مارس/آذار الماضي.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل كثفت هجماتها في العمق السوري خلال العقد الأخير، إذ ركزت في السنوات الأولى على قوافل الإمدادات التي تهرب السلاح والذخيرة إلى حزب الله، وخلال السنوات الخمس الأخيرة استهدفت مصانع الأسلحة ومخازن الذخيرة الخاصة بإيران والمليشيات المحلية المتعاونة معها في سوريا.

وتابعت أن إسرائيل تفضل أن تدير الحرب ضد إيران فوق الأرض السورية على أن تواجه حزب الله، خشية اندلاع مواجهة مباشرة مع الحزب في لبنان قد تتحول إلى حرب لا يرغب فيها الفرقاء.

You might also like