“كولانوفيتش”الأسهم مرشحة لإختبار أدنى مستوياتها خلال الأشهر القادمة

0 59

يتوقع ماركو كولانوفيتش لبنك “جي بي مورغان” انخفاض الأسهم لأدنى مستوى سجله العام الماضي خلال الأشهر المقبلة، حيث يتعرض سوق الأسهم للضغوط من الاضطرابات المصرفية والصدمة النفطية وتباطؤ النمو. ويشير كولانوفيتش إلى أن التدفقات الداخلة إلى الأسهم خلال الأسابيع القليلة الماضية “لا معنى لها” وكانت مدفوعة إلى حد كبير من قبل المستثمرين المنهجيين والضغط الذي يتعرض له البائعون على المكشوف، وتراجع في مؤشر تقلب Cboe أو VIX. يشير مصطلح “الضغط القصير” أو “short squeeze” إلى عمليات الشراء المدفوعة بإغلاق المراكز البيعية المفتوحة للبائعين على المكشوف، ويعرف “VIX” بمؤشر الخوف.

فيما كانت العقود الآجلة للأسهم الأميركية ثابتة يوم الثلاثاء، حيث انخفضت العقود في S&P 500 بنسبة أقل من 0.1% بينما انخفضت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.2%.

وكتب كولانوفيتش: “من الجدير بالذكر الطبيعة الشبيهة بالأكورديون للمشاعر تجاه المخاطرة، حيث أنتجت المعدلات التقييدية مشكلة للعديد من صفقات الشراء بالهامش والتراجع الذي أعقب ذلك في العوائد والذي خفف بعض الضغط”. “على الرغم من أن البنوك المركزية لا تزال مستمرة في التشديد، إلا أن هناك أرضية للتغطية على مكافحة التضخم والرد على افتراض السوق بالتخفيضات، وبالتالي فإن المصدر الأصلي للضغط، والمعدلات الأعلى لفترة أطول، يمكن أن يغير الصورة”.

وقال المحللون الاستراتيجيون في “سيتي غروب” بما في ذلك كريس مونتاغو، إن صافي المراكز تحول بشكل واضح إلى اتجاه صعودي لمؤشر S&P 500 خلال الأسبوع الماضي. وكتبوا في مذكرة منفصلة يوم الاثنين أنه لا يزال هناك 15 مليار دولار من صفقات الضغط للبائعين على المكشوف، والتي يمكن أن تدعم الأسواق على المدى القريب.

You might also like