روبوت الدردشة Chat GPT “يفشل باختبارات السادس الإبتدائي بسنغافورة

0 47

أخفق تشات جي بي تي، روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الصناعي، بشكل كبير في الإجابة على اختبارات الصف السادس الإبتدائي في سنغافورة، حيث حصل على نتائج تبلغ 16٪ في مادة الرياضيات و 21٪ في مادة العلوم. في فبراير الماضي، تم تطبيق البرنامج لإجابة أسئلة من الإمتحانات النهائية للمدارس الابتدائية PSLE في سنغافورة، وهي اختبارات يتعين على جميع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا في سنغافورة اجتيازها، ويتم استخدامها لتحديد المدارس الثانوية التي يتوجب على الطلاب الإلتحاق بها بعد المرحلة الإبتدائية.

وتم طرح أسئلة امتحانات PSLE الإبتدائية على تشات جي بي تي للأعوام 2020 و 2021 و 2022 في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية.

وحقق الروبوت ما معدله 16 من أصل 100 علامة في ثلاث أوراق إختبارات في الرياضيات، وفقًا لصحيفة ستريتس تايمز.

وأظهرت النتائج أن الروبوت لم يتمكن من فهم أو الإجابة على أي من الأسئلة المتعلقة بالرسوم البيانية خلال الإختبار، ولم يحصل على أي علامات في هذه الأسئلة.

كما أخفق تشات جي بي تي في العمليات الحسابية بجمع عدد من الأرقام؛ فعندما طرحت عليه مسألة حسابية بسيطة وهي جمع حاصل 60,000، 5,000، 400 و 3، كان الناتج الحسابي الذي استرشد له الروبوت 65,503، حسبما ذكرت صحيفة ستريتس تايمز، بيد أن الإجابة الصحيحة هي 65,403.

كما ارتكب روبوت الذكاء الصناعي أخطاء فادحة في مادة العلوم، حيث حصل على متوسط ​​21 من أصل 100 علامة.

ورغم أن نظام ChatGPT تمكن من اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية، إلا أنه حقق معدلا هابطا بحصوله في المتوسط ​​على 11 علامة من أصل 20 في أوراق الإمتحانات التي تقدم لها.

وأثناء اختبار الإنجليزية، واجه الروبوت مشاكل جمّة وهذه المرة مع أسئلة ونصوص تحتوي على كلمات بمعاني متعددة.

ومن الأمثلة التي استشهدت بها صحيفة ستريتس تايمز كلمة “Value” أو”قيمة”. إذ تجاهل الروبوت معنى الكلمة في سياق النص، حيث كانت تشير كلمة Value إلى المبادئ الأخلاقية للفرد، بينما كانت إجابته تتمحور حول معنى الكلمة كما لو كانت تعني “القيمة النقدية”.

لكن بعد تقدم الروبوت لذات الإختبارات “اختبارات الإعادة” الإثنين الماضي، تمكن تشات جي بي تي من النجاح في المواد التي فشل بها.

وتثير عدم قدرة الروبوت الذكي على اجتياز امتحانات الصف السادس الإبتدائي في سنغافورة الدهشة – فقد نجح في اجتياز الإمتحانات النهائية لكلية وارتون للأعمال، واجتاز الإختبارات في أربعة مساقات في كلية الحقوق، كما تجاوز بكل سهولة امتحان الرخصة الطبية “إجازة الطب” في الولايات المتحدة.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز أن الجامعات الأميركية تعمل الآن على تجديد نظم الإختبارات بسبب مخاوف من استخدام روبوتات الذكاء الإصطناعي في الغش. ويتضمن محور التجديد في الإمتحانات المزيد من الإختبارات الشفوية والعمل الجماعي والتقييمات المكتوبة بخط اليد بدلاً من عمليات الإرسال المكتوبة عبر الإنترنت.

يذكر أنه تم تطوير ChatGPT بواسطة شركة الذكاء الإصطناعي OpenAI وتم إطلاقه في نوفمبر والتي تفتحر بأن لديها 100 مليون مستخدم بحلول نهاية يناير.

You might also like