منظمة الصحة العالمية: لم نتراجع عن التحقيقات المتعلقة بمعرفة أصل فيروس كورونا

0 49

“منظمة الصحة العالمية تدعو جميع الدول إلى مشاركة معلوماتها حول منشأ كوفيد-19، بعد تقارير عن تسرب من مختبر في ووهان، والمدير العام يحث على التعاون الدولي في هذا الصدد”.

“الأمر لا يتعلق بإلقاء اللوم”

وأوضح غيبرييسوس أن الهدف هو تعزيز فهمنا لأصل جائحة كوفيد-19، وليس إلقاء اللوم، حيث يساعد ذلك في منع الأوبئة المستقبلية والاستعداد لها والاستجابة لها. وجاء ذلك بعدما صرّح مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي بأن تسرّب من مختبر في ووهان قد يكون السبب الرئيسي وراء جائحة كوفيد-19، مؤكداً على أن هذا الامر “من المحتمل جداً”.

طلب معلومات من مسؤولين أميركيين

وردا على سؤال حول هذا الأمر، أوضحت ماريا فإن كيرخوف التي ترأس فريق مكافحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية أن الوكالة طلبت معلومات من مسؤولين بارزين في البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة في جنيف.

وأضافت “أرسلنا طلبات من أجل الحصول على معلومات حول آخر تقرير من وزارة الطاقة، لكن أيضا بشأن تقارير إضافية من وكالات أميركية مختلفة”.

كما أضافت “حتى الآن، ليس لدينا وصول إلى هذه التقارير أو البيانات التي جعلت هذه التقارير ممكنة”.

أول تأكيد علني للرأي السري
وكان مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، كريستوفر وراي، قد قال إن الوكالة الإستخباراتية تعتقد أن كوفيد-19 نشأ “على الأرجح” في “مختبر تسيطر عليه الحكومة الصينية”.

وأضاف في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز: “يرى مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) منذ بعض الوقت أن أصل الوباء هو على الأرجح حادثة محتملة في مختبر”.

ويعد هذا أول تأكيد علني للرأي السري لمكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن كيفية ظهور الفيروس.

في المقابل، نفت الصين وجود أي تسرب مخبري في مدينة ووهان، ووصفت هذا الإدعاء بأن هدفه الإساءة والتشهير.

You might also like