العاهل الأردني في زيارة عمل إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي

0 63

بدأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، زيارة عمل “قصيرة” إلى أبو ظبي، يلتقي خلالها رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد.

وقال بيان للديوان الملكي، أن الزيارة “قصيرة يلتقي خلالها الملك عبد الله مع محمد بن زايد”، دون أن يضيف أي تفاصيل حول محاور اللقاء.

وتأتي الزيارة في ظل اتساع ردود الفعل العربية والدولية على اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى صباح أمس الثلاثاء.

وكان وزيرا خارجية الأردن والإمارات أيمن الصفدي وعبد الله بن زايد، أكدا في اتصال هاتفي أمس، ضرورة وقف إجراءات إسرائيل “اللاشرعية” والتي من شأنها تقويض مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

وتحت حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية اقتحم بن غفير زعيم حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف، باحات المسجد لمدة ربع ساعة في خطوة أدانها الفلسطينيون وعواصم عربية وغربية ونواب بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي.

وسبق لبن غفير أن اقتحم المسجد الأقصى مراراً بصفته الشخصية وبصفته نائباً بالكنيست، لكنها المرة الأولى التي يقتحمه بصفته وزيراً ضمن حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو نالت ثقة الكنيست في 29 ديسمبر الماضي وتوصف بأنها “الحكومة الأكثر يمينية بتاريخ إسرائيل”.

واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية “وادي عربة” للسلام التي وقعها مع إسرائيل في العام 1994.

وفي مارس 2013، وقع الملك عبد الله والرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفاقية تعطي الأردن حق “الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات” في فلسطين.

وكان آخر زيارة قام بها ملك الأردن إلى الإمارات، في يونيو من العام الماضي، وكانت بعد نحو شهر من تولي الشيخ محمد بن زايد رئاسة الإمارات عقب وفاة شقيقه الشيخ خليفة بن زايد.

 

 

You might also like