عُمّانيو الخارج يصوتون هاتفياً لانتخاب المجلس البلدي لأول مرة

0 48

انطلقت،  اليوم الأحد، انتخابات الخارج للمجالس البلدية العُمانية للفترة الثالثة، من خلال الهواتف الذكية بواسطة تطبيق “أنتخب”، ويستمر التصويت حتى الساعة السابعة من مساء اليوم.

ووفق المصادر العمانية ، خصّصت وزارة الداخلية اليوم، الـ18 من ديسمبر، لتصويت الناخبين الموجودين خارج سلطنة عُمان، والـ25 من الشهر ذاته للناخبين في سلطنة عُمان.

ونقلت عن ناخبين عُمانيين في دول الخليج ومصر والأردن، تأكيدهم “سهولة خطوات آلية التصويت عبر تطبيق “أنتخب” لاختيار أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة”.

وأشاروا إلى أن الاستفادة من تطبيق الوسائل والتقنيات الحديثة في العملية الانتخابية “ساعد في التغلب على عاملي الزمان والمكان وأوجد مساحة أوسع لممارسة حق الانتخاب”.

ويبلغ إجمالي المترشحين لعضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة 696 مترشحاً بينهم 27 امرأة، فيما يبلغ عدد الناخبين 731 ألفاً و767 ناخباً، بينهم 347 ألفاً و965 ناخبة

وتُجرى انتخابات المجالس البلدية لأول مرة من خلال تطبيق “أنتخب” الذي أطلقته وزارة الداخلية، ويُعد نقلة نوعية يواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية.

وصُمم التطبيق وفق معايير أمنية مع أخذ كل الاحتياطات للانتخاب بكل سرية، ويتطلب توفر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب “NFC”، واتصال بالشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”، وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيداً في السجل الانتخابي.

جدير بالذكر أن أول انتخابات بلدية أجريت في ديسمبر 2012، وانتُخب 192 عضواً، قبل أن يرتفع العدد إلى 202 في انتخابات 2016، علماً أن ولاية المجلس تمتد إلى 4 أعوام

You might also like