إيران تدعو رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا

0 67

دعت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة، رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا وتتجنب السفر إليها، في ظل ما وصفته بتصاعد الاشتباكات.

وبحسب ما ذكرت قناة إيرانية رسمية، أوصت الخارجية الإيرانية مواطنيها بتجنب السفر إلى اوكرانيا في ظل تصاعد الاشتباكات وانعدام الأمن ودعت جميع المقيمين الايرانيين لمغادرة هذا البلد.

وتواجه طهران، انتقادات غربية على خلفية إمداد القوات الروسية في أوكرانيا بطائرات مسيرة إيرانية الصنع، في حين تنفي طهران ذلك.

تزايدت في الأسابيع الماضية اتهامات كييف وحلفائها لروسيا باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لشنّ هجمات. كما تحدثت تقارير غربية عن نيّة طهران تزويد موسكو بمسيرات إضافية وصواريخ بالستية قصيرة المدى.

وأعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الخميس، أن التقديرات الأمريكية تؤشر إلى أن عسكريين إيرانيين تواجدوا “في (شبه جزيرة) القرم وساعدوا روسيا” في شنّ عمليات باستخدام طائرات مسيّرة.

الا أن إيران أكدت مراراً أنها لم تزود أيا من روسيا وأوكرانيا معدات “لاستخدامها في الحرب”، بينما نفى الكرملين الثلاثاء علمه باستخدام الجيش الروسي مسيّرات إيرانية.

وزادت القضية من التوتر بين إيران وروسيا من جهة، والغربيين من جهة أخرى. وفرضت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع عقوبات على إيران على خلفية المسيّرات، بينما هددت الولايات المتحدة الإثنين باتخاذ إجراءات بحقّ الشركات والدول التي تتعاون مع برنامج المسيرات الإيرانية.

كما تسببت هذه القضية بتوتر إضافي في العلاقات بين طهران وكييف.

 

You might also like