البرلمان السريلانكي يقبل رسميا استقالة الرئيس جوتابايا راجاباكسا

0 62

أعلن رئيس البرلمان السريلانكي ماهيندا يابا أبيواردينا، قبول استقالة الرئيس جوتابايا راجاباكسا رسميا اليوم الجمعة، عقب فراره إلى سنغافورة هربا من انتفاضة شعبية أثارتها أسوأ أزمة اقتصادية في بلاده منذ سبعة عقود.

وأكد رئيس البرلمان أبيواردينا أنه انطلاقا من هذه النقطة، سيجري تعيين رئيس جديد؛ بحسب الدستور، مشددا على أن الأمر سيحدث بسرعة وبنجاح، طالبا من الجميع دعم هذه العملية.

ووصل الرئيس السابق راجاباكسا إلى سنغافورة أمس الخميس، بعد أن فر إلى جزر المالديف في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء على متن طائرة عسكرية مع زوجته واثنين من حراسه. واقتحم المتظاهرون قصر الرئاسة ومكتبه يوم السبت الماضي.

واحتفلت أعداد كبيرة من سكان مدينة كولومبو الرئيسية، فور الإعلان عن نبأ استقالة راجاباكسا، التي أُرسلت في البداية عبر البريد الإلكتروني إلى رئيس البرلمان قبل تسليمه نسخة ورقية، وأطلقت الحشود الألعاب النارية ورقص الناس ورددوا هتافات في موقع احتجاج رئيسي.

ونوه رئيس البرلمان أبيواردينا بأنه يأمل في استكمال عملية اختيار رئيس جديد في غضون سبعة أيام، مشيرا إلى أن البرلمان سيجتمع غدا السبت. على أن يصوت البرلمان لاختيار الرئيس المقبل في العشرين من يوليو/ تموز الجاري.

You might also like