موجة ثالثة من العقوبات البريطانية ضد روسيا

0 42

وسعت حكومة المملكة المتحدة عقوباتها ضد روسيا لتشمل فرض تعريفات عقابية جديدة على الواردات من المعادن النفيسة الروسية، وكذلك حظر التصدير على بعض منتجات المملكة المتحدة، لزيادة الضغط الاقتصادي على موسكو بسبب العملية العسكرية فى أوكرانيا.

 

وأعلنت وزارة التجارة الدولية عن الموجة الثالثة من العقوبات قبل ساعات فقط من احتفالات روسيا بيوم النصر في 9 مايو، وهو احتفال البلاد بنهاية الحرب العالمية الثانية من خلال عروض عسكرية.

 

وتهدف أحدث عقوبات بقيمة 1.7 مليار جنيه إسترليني على روسيا وبيلاروسيا المجاورة – والتي انضمت إلى العملية العسكرية في أوكرانيا واستخدمت كقاعدة للجنود الروس  إلى تدمير قدرة بوتين على تمويل حربه.

 

وجاء هذا الإعلان بعد وقت قصير من إجراء قادة مجموعة السبع، بمن فيهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأمريكي جو بايدن، مكالمة  فيديو مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لإظهار الوحدة مع البلاد قبل مسيرات عيد النصر في الكرملين.

 

وتتضمن الحزمة الجديدة من القيود 1.4 مليار جنيه إسترليني من رسوم الاستيراد في المملكة المتحدة، ضرائب حدودية يدفعها المشترون على البضائع المشحونة من روسيا والتي ستؤثر على واردات البلاتين والبلاديوم وغيرها من المنتجات بما في ذلك المواد الكيميائية من روسيا.

 

وقالت وزارة التجارة الدولية إن روسيا تعتمد بشكل كبير على المملكة المتحدة لتصدير المعادن الثمينة، والتي ستخضع لرسوم جمركية إضافية تبلغ 35 نقطة مئوية.

 

كما ستحظر الحكومة أيضًا تصدير أكثر من 250 مليون جنيه إسترليني من السلع في القطاعات التي يعتمد فيها الاقتصاد الروسي بشكل أكبر على المنتجات البريطانية ، بما في ذلك المواد الرئيسية مثل المواد الكيميائية والبلاستيك والمطاط والآلات.

 

وترفع الإجراءات الأخيرة ، التي أعلنت عنها وزيرة التجارة الدولية ، آن ماري تريفليان ، والمستشارة ريشي سوناك ، القيمة الإجمالية للمنتجات الخاضعة لعقوبات تجارية كاملة أو جزئية منذ بداية الحرب إلى أكثر من 4 مليارات جنيه إسترليني.

You might also like