وزيرة الخزانة الأمريكية تستبعد استبدال الدولار كعملة الاحتياطي عالميا

0 44

استبعدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن يُستبدل الدولار الأمريكي كعملة الاحتياطي الرئيسي في الاقتصاد العالمي، مضيفة أن الأمر سيستغرق “وقتا طويلا” إن حدث أصلا.

وأضافت يلين في حديث أمام المجلس الأطلسي، وهو مؤسسة بحثية أمريكية غير حزبية، أن هيمنة الدولار كوسيلة للتبادل ترجع بصورة أساسية إلى قوة الاقتصاد والنظام المالي الأمريكيين، والثقة بالأسواق المالية في الولايات المتحدة.

وحذرت وزيرة الخزانة الأمريكية من أن العالم يشهد الآن ارتفاعًا في أسعار السلع الأساسية ما يشكل تهديدًا على أمن الطاقة والغذاء، منوهة بأن الدول التي تقوض العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا ستواجه عواقب أفعالها.

ولفتت الوزيرة الأميركية إلى أن “الحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا أعادت رسم ملامح الاقتصاد العالمي، والذي يتضمن تصورا للتعاون الدولي في المستقبل”. موضحة بأن موقف الصين المتحفظ على العقوبات الاقتصادية الأميركية قد يهدد علاقاتها التجارية.

وتأتي تصريحات يلين قبل أسبوع واحد من اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في العالم في واشنطن لحضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي.

You might also like