ماكرون يعد بتغيير سياساته بالفترة الثانية.. وترحيب أوروبي بفوزه

0 49

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الفترة الرئاسية الثانية له ستكون مختلفة عن الأولى، في ظل مساعيه لإحداث تغييرات جذرية في سياساته، مبديا عدم رضاه عن الفترة السابقة، ووجه ماكرون شكره وامتنانه لمن انتخبوه رغم أنهم لا يدعمون أفكاره، ولكن لإبعاد أفكار اليمين المتطرف.

وحصل ماكرون على نسبة 58.5 بالمئة من الأصوات، وهي أقلّ بكثير من فوزه بـ66.1 بالمئة على منافسته اليمينية المتطرفة ماري لوبان في أول مواجهة انتخابية بينهما عام 2017.

وأقرت لوبان في خطاب أمام مناصريها بخسارتها، لكنها تعهدت بمواصلة الكفاح خلال الانتخابات البرلمانية في يونيو/ حزيران، من أجل إيجاد كتلة قوية موحّدة في البرلمان.

وأكد جان لوك ميلينشون اليساري المتشدّد الذي حلّ ثالثا في الجولة الأولى من الانتخابات، على أهمية الانتخابات البرلمانية القادمة معتبرا أنها ستكون بمثابة الجولة الثالثة من الانتخابات الرئاسية، ولفت ميلينشون إلى طموحه لأن يكون رئيس الوزراء المقبل، وهو أمر يعني أن ماكرون سيكون مجبرا على “تعايش” محرج يشوبه ركود سياسي.

وأعرب عدد من الحلفاء السياسيين في العواصم الأوروبية عن ترحيبهم بفوز ماكرون  في مواجهة  لوبان التي تقود تيارا من القوميين المتشككين في الاتحاد الأوروبي، كما بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة تهنئة إلى نظيره ماكرون بفوزه بفترة ثانية.

You might also like