تقارب روسي أوكراني في مفاوضات إسطنبول وملامح هدنة واتفاق

0 92

رحّب وزير الخارجية التركيّ مولود تشاوش أوغلو بـالتقدم الذي أحرزه الوفدان الروسي والأوكراني  في المفاوضات التي استضافتها إسطنبول، معتبرا أنّه ” التقدّم الأهمّ منذ بدء المفاوضات”. وأشار الوزير التركيّ  إلى أنه “يتعين على وزيري خارجية البلدين الاجتماع لحلّ أصعب القضايا”.

ووصف رئيس الوفد الروسيّ فلاديمير منديسكي النقاشات بـ”البنّاءة”، منوها بأنّ المقترحات الأوكرانيّة ستنقل للرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين، الذي من الممكن أن يلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد توقيع وزيري الخارجية المعاهدة بالأحرف الأولى.

وأكد رئيس الوفد الأوكرانيّ ديفيد أراخميا من جهته إحراز تقدّم في المحادثات، معتبرا أنّ “نتائج الاجتماع كانت كافية لعقد لقاء على مستوى القادة”، فيما أشار المفاوض الأوكراني أولكسندر تشالي إلى أنّ كييف اقترحت تبنّي وضع محايد مقابل ضمانات أمنية، أي أنّها لن تنضمّ إلى تحالفات عسكرية أو تستضيف قواعد عسكرية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه بالتزامن مع توصّل المفاوضين إلى إعداد اتفاق، فإنه تمّ اتخاذ قرار بتقليص النشاط العسكريّ في منطقتي كييف وشرنيهيف بشكل جذري. فيما شدد الرئيس الأوكرانيّ فولودومير زيلينسكي على أن نجاح أيّ اتفاق سلام يتطلب مغادرة القوات الروسية.

 

 

You might also like