الرئيس الأميركي يصل بروكسل لمناقشة تداعيات الحرب على أوكرانيا

0 40

وصل إلى العاصمة البلجيكية أمس الرئيس الأميركي جو بايدن حيث سيحضر قمة طارئة لحلف شمال الأطلسي، كما يلتقي بقادة مجموعة السبع، قبل أن يلقي كلمة أمام زعماء الاتحاد الأوروبي في جلسة للمجلس الأوروبي.

ومن المرجح أن يكون موضوع فرض مزيد من العقوبات على واردات الطاقة الروسية بسبب حربها على أوكرانيا محور القمم الثلاث، وسط خلافات بين واشنطن وحلفائها الأوروبيين بهذا الخصوص.

وأشار مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جيك سوليفان إلى أنّ تقليص اعتماد أوروبا على واردات الطاقة الروسية، موضوع “جوهري” وتسبّب في “شدّ وجذب” في الأيام الأخيرة، لافتا إلى أنّ الرئيس بايدن سيكون لديه بعض الأخبار ليعلنها بشأن الأمر يوم الجمعة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وحذر مسؤول في الرئاسة الفرنسية من أنّ الاتحاد الأوروبي يجري تعاملات تجارية بشكل جماعي مع روسيا بما يتجاوز حجم التجارة بين الولايات المتحدة وروسيا، بشكل كبير، وبالتالي فإنّ التكتل أكثر عرضة لتبعات العقوبات المفروضة على روسيا.

ويشار في هذا الصّدد إلى أنّ روسيا تزوّد أوروبا بحوالي 40% بالمئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، الأمر الذي يصعب على العديد من الدول الأوروبية حظر واردات الطاقة الروسية.

You might also like