الرئيس الأمريكي يعلن فرض عقوبات اقتصادية قاسية على روسيا

0 45

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس أن الدول الصناعية السبع الكبرى ستلغي وضع “الدولة الأولى بالرعاية” الممنوح لروسيا، إضافة إلى فرض حظر أمريكي على عدد كبير من السلع الروسية، واصفا الخطوة بالـضربة الساحقة لروسيا.

وتوعد الرئيس الأمريكي بايدن بإضافة أسماء جديدة إلى قائمة النخبة الروسية الخاضعة للعقوبات من الدائرة الضيقة الداعمة للرئيس فلاديمير بوتين.

وأشار البيت الأبيض في بيان منفصل إلى حظر الاستثمارات الأمريكية في روسيا خارج قطاع الطاقة، في حين أكدت مجموعة السبع في بيان لها تصميمها على عزل روسيا بشكل أكبر عن اقتصادات دولها والنظام المالي العالمي، وحرمانها من الحصول على أموال من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن دول الاتحاد وافقت أيضا على فرض مجموعة رابعة من الإجراءات لزيادة عزلة روسيا، واستنزاف الموارد التي تستخدمها لتمويل الحرب.

وتتضمن العقوبات الأوربية الجديدة تعليق المعاملة التفضيلية التي تحظى بها موسكو على الصعيدين التجاري والاقتصادي، مع التضييق على استخدامها للأصول المشفرة رقميا، ومنع استيراد منتجات الحديد والصلب، وفرض تعريفات جمركية عقابية على منتجات روسية.

 

You might also like