الأمم المتحدة تؤكد التزمها بتوسيع عملياتها الإنسانية في أوكرانيا

0 70

أعلن بيان صادرعن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن أنطونيو جوتيريش الأمين العام أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، أعرب خلاله عن “التزام الأمم المتحدة بتوسيع عملياتنا الإنسانية، داخل وخارج أوكرانيا”، كما ناقش المسؤولان “شروط إجلاء المدنيين الآمن بما في ذلك إجلاء الأجانب، من مناطق القتال.”

 

من جهته، دعا منسق الأمم المتحدة لأزمة أوكرانيا، أمين عوض، إلى “وقف إنساني فوري” في القتال بين القوات الروسية والأوكرانية، فيما بدأت مساعدات الأمم المتحدة تصل إلى البلاد.

 

وقال عوض، الموجود في أوكرانيا مع فريقه، في محاولة لإيجاد طرق لتوسيع نطاق العمليات الإنسانية، إن هدفه المباشر هو “إعطاء الأولوية بشكل عاجل للمناطق الجغرافية والقطاعات التي توجد فيها احتياجات إنسانية ملحة لزيادة إيصال المعونة المنقذة للحياة”، في ظروف بالغة الصعوبة.

 

وفي بيانه، رحب منسق الأزمة الأوكرانية بنتائج الجولة الثانية من المحادثات بين أوكرانيا وروسيا بشأن وقف إطلاق النار. ودعا إلى “ترجمة رسائل الاتفاق على وجه الاستعجال إلى أفعال على الأرض”، بحيث يمكن توفير الإغاثة للملايين المحاصرين أو المتنقلين وكذلك السماح للأشخاص بالوصول إلى بر الأمان.

You might also like