تحذيرات أممية من انتهاك القوات الروسية لحقوق الإنسان بأوكرانيا

0 87

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تحذيرات من ارتكاب القوات الروسية انتهاكات لحقوق الإنسان، خلال  غزوها أوكرانيا، مشددا على وجود فرق تابعة للمنظمة الأممية  على الأرض تراقب أي تجاوزات.

وأشاد غوتيريش بوقوف شعوب العالم إلى جانب الشعب الأوكراني في محنته، مضيفا خلال كلمته أمام اجتماع مجلس حقوق الإنسان المنعقد في جنيف، أن الموقف العالمي يثبت صوابية الموقف الأوكراني.

ووافق مجلس حقوق الإنسان على طلب أوكرانيا عقد جلسة عاجلة هذا الأسبوع بشأن الغزو الروسي، بعد كلمة لمبعوث كييف أكّد خلالها أن بعض أعمال موسكو العسكرية “قد تصل إلى جرائم حرب”.ووافق المجلس على الاقتراح، بأغلبية 29 عضوا منهم الولايات المتحدة، مقابل معارضة 5من بينهم روسيا والصين، بينما امتنع 13 عضوا عن التصويت.

وحذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان من  وجود “مخاطر بوقوع فظائع” مرتبطة بغزو روسيا لأوكرانيا، مشيرا في هذا الخصوص إلى أن المدنيين في مالي يواجهون تهديدا ثلاثيا، في إشارة إلى المتشددين الإسلاميين، وانزلاق المجلس العسكري نحو الديكتاتورية، إضافة لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة الروسية، التي  تعاقد معها المجلس العسكري.

 

You might also like