الاتحاد الأوروبي: المفاوضات النووية في فيينا صعبة جدا

0 47

عقب انتهاء الاجتماع الرسمي المقتضب الذي عقد اليوم الخميس في فيينا بين المشاركين في الجولة السابعة من المحادثات النووية مع إيران، أكد منسق الاتحاد الأوروبي انركي مورا في تصريح “أن المفاوضات صعبة جدا”.

كما أردف قائلا:” سنرى أين سنصل في الأيام المقبلة”.

 

وكان مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أعلن في وقت سابق اليوم بدء الاجتماع الرسمي للجولة السابعة من المباحثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني في العاصمة النمساوية.

 

وقال أوليانوف في تغريدة عبر حسابه على تويتر، إن “المشاركين في الاتفاق النووي يعقدون الآن اجتماعا رسميا للجنة المشتركة الخاصة بالاتفاق، وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات التحضيرية التي عقدت صباحا”.

 

يشار إلى أن الجولة السابعة من المباحثات النووية استؤنفت اليوم بعد توقف دام 5 أيام، طلبتها الدول الغربية للتشاور إثر تقديم الوفد الإيراني مقترحات وصفها الأوروبيون والأميركيون بأنها تقوض مبدأ التفاوض، وتحمل تراجعا كبيرا عما تم الاتفاق عليه في الجولات الست السابقة.

 

فيما اعتبرت الإدارة الأميركية، أن تلك الجولة ستشكل اختبارا لمدى جدية طهران، والتزامها بتحقيق تقدم فعلي على طاولة التفاوض.

 

وكانت المحادثات توقفت مؤقتا في الثالث من ديسمبر (انطلقت في 29 نوفمبر 2021)، عقب تقديم وفد إيران برئاسة علي باقري كني مسودتين لمقترحات جديدة، وصفتا بالمخيبتين للآمال وغير المقبولتين.

 

 

يذكر أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا انتقدت خلال الأيام الماضية المقترحات الإيرانية التي قدمت إلى المفاوضين في العاصمة النمساوية، معتبرة أنها مرفوضة.

You might also like