الصحة العالمية: منع السفر لن يوقف انتشار أوميكرون

0 34

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الحظر الشامل للسفر لن يمنع انتشار المتحور “أوميكرون” لفيروس (كوفيد-19).
وأكّدت المنظمة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن منع السفر الذي انتهجته العديد من الدول يضع عبئًا ثقيلًا على الأرواح وسُبل العيش، ويمكن أن يؤثر سلبًا على الجهود الصحية العالمية أثناء جائحة كوفيد-19 عن طريق تثبيط البلدان للإبلاغ عن البيانات الوبائية وتبادلها.
ودعت المنظمة جميع البلدان للتأكد من مراجعة التدابير وتحديثها بانتظام عند توفر أدلة جديدة على الخصائص الوبائية والسريرية للمتحور “أوميكرون” أو أي متحورات أخرى.
كما دعت إلى أن تستمر البلدان في تطبيق نهج قائم على تقييم الأدلة والمخاطر عند تنفيذ تدابير السفر بما يتوافق مع اللوائح الصحية الدولية، مضيفة أن السلطات الوطنية قد تطبق نهجًا متعدد اللوائح لتخفيف المخاطر لإمكانية تأخير استيراد أو تصدير المتحور الجديد.
ونصحت المنظمة، الأشخاص الذين يعانون من مرض أو معرضين لخطر الإصابة بأعراض مرض كوفيد-19 الحادة والموت، بما في ذلك الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر، أو المصابين بأمراض مصاحبة كأمراض القلب والسرطان والسكري، بتأجيل السفر.
وأشار البيان، إلى أنه واعتبارًا من 28 تشرين الثاني الجاري، أفادت التقارير أن 56 دولة كانت قد نفذت تدابير سفر، ومنعت السفر من وإلى بعض الدول الإفريقية بسبب المتحور “أوميكرون”.

 

You might also like