الأمم المتحدة تدعو لدعم هايتي إثر تفاقم الأزمة الإنسانية

0 46

أكدت الأمم المتحدة أن حجم الاحتياجات الإنسانية في هايتي في ازدياد، وأشار الأمين العام أنطونيو غوتيريش، إلى أن الأمم المتحدة ستواصل توسيع نطاق الاستجابة في المناطق الأكثر تضررا في ظل قدوم العاصفة الاستوائية “جريس” ومخاطر سقوط أمطار غزيرة وفيضانات مفاجئة.

 

ودعا الأمين العام جميع الدول الأعضاء إلى حشد الجهود لدعم هايتي في تجنب كارثة إنسانية. وقال في بيان: “لدي رسالة لشعب هايتي: أنتم لستم وحدكم. سنقف بجانبكم وندعمكم في كل خطوة على طريق الخروج من هذه الأزمة.”

 

وأشار غوتيريش إلى أن فريق الأمم المتحدة يعمل في الميدان مع الحكومة للمساعدة في ضمان وصول المساعدات الإنسانية والموظفين إلى المحتاجين. وتقوم الأمم المتحدة وشركاؤها بحشد الموارد والأفراد لدعم استجابة الحكومة.

 

وأفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة(اليونيسف) بتضرر حوالي 1.2 مليون شخص بسبب الزلزال القوي الذي ضرب هايتي يوم السبت الماضي، من بينهم 540 ألف طفل.

 

وبحسب اليونيسف فإن الإدارات الأكثر تضررا كانت الإدارة الجنوبية، ونيبيس وجراند-آنس، حيث أغرقتها العاصفة الاستوائية “جريس” مما ضاعف من صعوبة الوصول إلى المياه والمأوى والخدمات الأساسية الأخرى. وحذرت اليونيسف من أن تؤدي الفيضانات والانهيارات الطينية إلى تفاقم حالة الأسر الضعيفة وزيادة تعقيد الاستجابة الإنسانية.

You might also like