البحرين وروسيا تتفق على أهداف مشتركة

0 52

 

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، الجمعة، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وقال لافروف، في مستهل المحادثات مع الزياني، في العاصمة موسكو، إنّ: هناك تفاهما تاما فيما يخص الأهداف المطروحة ضمن الأجندة الثنائية والجهود المشتركة الرامية إلى استقرار الوضع على الصعيد الدولي بالدرجة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي منطقة الخليج.

ونوه الوزير الروسي، بأن المحاور الرئيسية للعلاقات الروسية- البحرينية تحدد على أرفع مستوى، مؤكداً أنّ العلاقات بين الدولتين تتطور بناء على أساس مبادئ الاحترام المتبادل والصداقة ومراعاة المصالح المتبادلة، مضيفا أن البحرين في “الشريك القديم والموثوق به في العالم العربي.

بدوره، أعرب وزير الخارجية البحريني عن سعادته بزيارة روسيا للمرة الثانية خلال فترة وجيزة، مشيراً إلى مشاركته الطيبة والمفيدة جدا في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي في يونيو الماضي.

وقال إنّ تنظيم السلطات الروسية هذه المنتدى في الظروف الاستثنائية الحالية المتعلقة بجائحة فيروس كورونا، يعكس حقيقة القدرات العالية المتميزة لدى الأجهزة المختصة في الحكومة الروسية وتعكس حقيقة الروس.

وأبدى الزياني اعتزاز البحرين بعلاقات الصداقة التي تربطها مع روسيا وما يشهده التعاون الثنائي من تطور ونمو في شتى المجالات.

وعلى صعيد متصل أعلن وزير الخارجية الروسي أن بلاده تعد نسخة محدثة من مفهوم الأمن الجماعي ​​في منطقة الخليج، مشيرا إلى أن موسكو ستطرح هذه النسخة قريبا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، اليوم الجمعة في موسكو:” يُبدي أصدقاؤنا اهتماما بمبادرتنا طويلة الأمد حول مفهوم الأمن الجماعي في الخليج”.

وأضاف: “مع مراعاة آخر الأحداث والمستجدات، نحن الآن نعمل على نسخه المحدثة من هذه المبادرة، وسنكون مستعدين لمشاركتها مع الأطراف المعنية في المستقبل القريب”.

You might also like