الاتحاد الأوروبي يدعو لتكليف رئيس جديد للحكومة اللبنانية

0 35

دعا الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيف بوريل، جميع القوى السياسية اللبنانية إلى تشكيل حكومة جديدة بشكل عاجل، مؤكدًا ضرورة بدء الاستشارات النيابية لهذا الغرض دون تأخير.

وأكد بوريل في بيان، أن لبنان يحتاج إلى حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والحوكمة الرئيسية والتحضير لانتخابات المرتقبة العام المقبل، مشددًا على ضرورة إجرائها في الموعد المحدد.

وعبر بوريل عن أسف الاتحاد الأوروبي لاستمرار الجمود السياسي في البلاد، فضلاً عن عدم إحراز تقدم في تنفيذ الإصلاحات العاجلة، حيث ظل لبنان بدون حكومة ذات صلاحيات كاملة لمدة عام تقريبا، مما أدى إلى أزمة مالية واقتصادية غير مسبوقة، ولا يزال الشعب اللبناني يواجه عواقبها المأساوية.

وأضاف أن القادة اللبنانيين تقع على عاتقهم مسؤولية حل الأزمة الراهنة، مشددا على ضرورة الاصطفاف والتحلي بالمسئولية لمواجهة التحديات المتعددة وتلبية التطلعات المشروعة للشعب اللبناني.

وأوضح أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يظل ضروريا لإنقاذ البلاد من الانهيار المالي، مجددا دعم الاتحاد الأوروبي القوي والمستمر للبنان وشعبه، لاستقراره وأمنه وسلامته الإقليمية وسيادته واستقلاله السياسي.

ويتم تسمية رئيس الحكومة في لبنان عقب استشارات نيابية ملزمة يجريها رئيس الجمهورية اللبنانية مع أعضاء مجلس النواب والكتل البرلمانية على أن يتم تكليف المرشح لتشكيل الحكومة الحاصل على أغلبية الأصوات عقب الاستشارات النيابية.

 

You might also like