مصر: الموقف التفاوضي حول أزمة سد النهضة متجمد

0 41

وصف وزير الموارد المائية والري في مصر محمد عبدالعاطي الموقف التفاوضي لحلحة أزمة سد النهضة بالمتجمد، مضيفا في تصريحات تليفزيونية لقناة محلية مصرية أن كلا من رئيس الاتحاد الأفريقي فيليكس تشيسيكيدي تشيلومبو والمبعوث الأميركي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان قاما بجولة في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، لكن لا شيء تحرك.
وقال الوزير المصري معلقا على زيارة المبعوث الأميركي لمصر والسودان وإثيوبيا، بأن فيلتمان جاء للدراسة والاستكشاف، وسيعود إلى بلاده لدراسة الوضع مع بعض الجهات المعنية، معربا عن أمله في أن يكون هناك تحرك نحو حلحلة أزمة سد النهضة عن طريق التفاوض.
وأكد الوزير أن المبعوث الأميركي لم يكن في جعبته طرحا محددا لمواجهة هذه الأزمة، مشيرا إلى أنه قد تتبلور فكرة ما لدى الجانب الأميركي عقب تباحثه مع الجهات المعنية هناك.
وأضاف الوزير المصري أن نفس الوصف يمكن أن ينطبق على رئيس الكونغو الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي، مشيرا الى إنه جاء للقاهرة وزار الخرطوم وأديس أبابا ولم تتبلور للآن فكرة ما لحلحلة هذه الأزمة.
وشدد وزير الري والموارد المائية المصري على ضرورة توقيع اتفاق مع إثيوبيا قبيل الملء الثاني مشيرا إلى أنه لو تم الملء دون اتفاق سوف تتأثر واردات مصر بنسبة 27% من إيرادات النيل الأزرق، وهو ما لم تسمح به مصر، مشددا على أن مصر أيضا لن تقبل على أي تصرف أحادي وغير قانوني فيما يتعلق بملء سد النهضة.
وقال وزير الري إنه في حالة عدم امتثال الجانب الإثيوبي لتوقيع اتفاق قبيل المضي في الملء الثاني فإن مصر لديها إجراءات سوف تتخذها.

You might also like