صلة أسترازينكا بالجلطات تكشف بعد ساعات

0 37

أعلن مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية ماركو كافاليري صحة الكلام حول الصلة بين حالات الجلطات التي نسبت للقلاح “أسترازينيكا” وتسببه بعدد من الوفيات.
ووعد كالفيري في مقابلة مع صحيفة إل مساجيرو الإيطالية نشرت اليوم الثلاثاء، بكشف معلومات جديدة خلال الساعات المقبلة، تتعلق بارتباط لقاح “أسترازينكا” بالتسبب بالجلطات الدموية.
وأضاف كالفيري أن من الممكن القول إن الصلة بين اللقاح والجلطات واضحة، إلا أن رد الفعل مازال مجهولاً، مشدداً على أن مازال أمام الخبراء طريق طويل في فهم ماهية ما يسببه اللقاح.
جاء هذا التصريح بعد ما قالته وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA)بعدم وجود أدلة كافية على تسبب لقاح أسترازينكا البريطاني بتجلطات دموية مفضية إلى الوفاة، منوهة أن فوائد اللقاح في الوقاية من الفيرروس تفوق أي مخاطر أخرى.
وكانت بريطانيا قد سجلت 7 وفيات أصيبوا بتجلطات دموية بعد تلقيهم اللقاح، وكانت أستراليا قد فتحت تحقيقا حول إصابة بجلطة دموية.
كما قرر مسؤولوا صحة كنديون توقيف إعطاء لقاح “أسترازينيكا” لمن هم دون 55 عاما، وسيطلبون تحليلا جديدا للمخاطر على أساس العمر والجنس.
جاءت هذه التحركات بعد تقارير أوروبية بيّنت حدوث جلطات نادرة لكنها خطيرة، ونزيف، وفي بعض الحالات تعرض أشخاص للوفاة بعد التطعيم، لاسيما بين صفوف الشابات.

You might also like