بلينكن يؤكد موعد الانسحاب من أفغانستان

0 34

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء أمس الخميس، تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان قبل حلول 11 سبتمبر (أيلول) المقبل.
وأعرب بلينكن – خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة الأفغانية كابول-عن التزام الولايات المتحدة بشراكة دائمة مع أفغانستان والشعب الأفغاني، وفقاً لبيان صدر عن الخارجية الأمريكية تلقته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
وقال بلينكين كما أعلن الرئيس بايدن “فإننا سنسحب قواتنا قبل حلول الذكرى العشرين لأحداث 11 سبتمبر(أيلول)، كوننا قد حققنا الهدف الذي حدّدناه قبل ما يقرب من 20 عاماً، موضحاً “لم يكن في نيتنا قطّ أن يكون وجودنا العسكري هنا دائماً”.
وتابع وزير الخارجية الأمريكي “ولكن حتى عندما تعود قواتنا إلى الوطن، فإن شراكتنا مع أفغانستان لن تتوقّف، فشراكتنا الأمنية ستستمر، وهناك دعم قوي من الحزبين في الولايات المتحدة لهذا الالتزام تجاه قوات الأمن الأفغانية، كما سنكثف دبلوماسيتنا مع حكومة أفغانستان وحركة طالبان والبلدان في المنطقة وحول العالم التي لها مصلحة في مستقبل أفغانستان”.
وأضاف “لقد نقلت رسالتي هذه في جميع اجتماعاتي – يوم الخميس – مع رئيس الجمهورية غني والسيد عبد الله، وممثلي المجتمع المدني الذين يعملون كل يوم من أجل إحداث تغيير في مجتمعاتهم في جميع أرجاء البلاد. وستبقى الولايات المتحدة الشريك الثابت لأفغانستان، وهي حقيقة نريد أن يدركها الشعب الأفغاني ودول المنطقة والمجتمع الدولي بأسره”.
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وصل كابول يوم الخميس في زيارة غير معلنة، وذلك بعد ساعات فقط من إعلان جو بايدن عن سحب كامل للقوات الأمريكية من الدولة التي مزقتها الحرب.
وهناك حالياً نحو عشرة آلاف جندي من الناتو ودوله المشاركة في أفغانستان، لدعم الحكومة المنتخبة ديمقراطياً بالتدريب وتقديم المشورة للقوات الأمنية في قتالها ضد المتطرفين الإسلاميين مثل طالبان

You might also like