كورونا.. روسيا تؤكد فعالية لقاح سبوتنيك وتحدد توقيت توزيعه وسعره وحصيلة المصابين بالعالم تقارب 60 مليونا

0 47

أكدت روسيا فعالية لقاحها “سبوتنيك-في” (Sputnik-V) ضد فيروس كورونا بنسبة كبيرة وحددت توقيت توزيعه وسعره عالميا، وبينما تتأهب دول غربية لبدء حملات تلقيح على نطاق واسع، يواصل الوباء حصد المزيد من الأرواح حول العالم.

ففي بيان مشترك صدره اليوم الثلاثاء، أكد مركز “غاماليا” للأبحاث، ووزارة الصحة الروسية، والصندوق السيادي الروسي -الهيئات المشاركة في تطوير لقاح “سبوتنيك-في”- أن هذا اللقاح الذي تم الإعلانه عنه لأول مرة في أغسطس/آب الماضي فعّال بنسبة 95%.

وأضاف البيان أن هذه نتائج أولية لتجارب على متطوعين بعد 42 يوما من حقن الجرعة الأولى، دون أن يذكر عدد الحالات المستخدمة لاحتساب نسبة الفعالية.

وفي بيان آخر نشر بالتزامن في صفحة لقاح “سبوتنيك-في” على تويتر، ذكر أنه سيتم بداية من يناير/كانون الثاني المقبل توزيع اللقاح الواقي من مرض كورونا، والمكون من جرعتين، في الأسواق العالمية.

ووفق المصدر نفسه، سيقل سعره عن 20 دولارا للفرد الواحد خارج روسيا، ليكون بذلك أرخص من لقاحات منافسة تم الإعلان عنها في الآونة الأخيرة، بينما سيتاح مجانا للمواطنين الروس.

تطورات متلاحقة

ويأتي هذا التطور بعد أيام من إعلان شركة مودرنا الأميركية من جهة، وشركتي فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية من جهة أخرى، عن تطوير لقاحين ضد فيروس كورونا، قدرتا نسبة فعاليتهما بـ95%، وتسعى هذه الشركات للحصول على ترخيص طارئ من إدارة الدواء والغذاء الأميركية للبدء في تسويق اللقاحين.

كما أعلنت أسترازينيكا وجامعة أكسفورد عن تطوير لقاح تتراوح فعاليته بين 70% و90%، وأكدت أسترازينيكا عن إحراز تقدم لتصنيع 3 مليارات جرعة ستكون متوفرة في 2021.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم أنه توصل لاتفاق مع شركة مودرنا بشأن استيراد لقاحها ضد فيروس كورونا.

ووسط ترحيب كبير بهذه الأخبار المبشرة، أعلنت واشنطن أنها تأمل في بدء حملة تلقيح واسعة الشهر المقبل بمجرد حصول اللقاحات على التراخيص اللازمة، كما تتوقع دول أوروبية بدء حملات مماثلة خلال بضعة أسابيع من الآن.

وفي السياق، أعلنت شركة “كوانتاس” (Qantas) الأسترالية للطيران أنها ستطلب من المسافرين الدوليين تلقي لقاح ضد كورونا قبل السفر على طائراتها، لتكون بذلك أول شركة طيران كبرى تتبنى هذا الإجراء الذي قد تطلبه شركات طيران أخرى.

سكاي نيوز

You might also like