بعد قطيعة استمرت 11 عاماً .. السيسي يزور تركيا

0 33,586

يزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تركيا، اليوم الأربعاء، لعقد محادثات مهمة بين البلدين يتم خلالها توقيع سلسلة اتفاقيات في مجالات متنوعة تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين.

وتعدّ زيارة السيسي المرتقبة إلى تركيا، الأولى لرئيس مصري بعد 11 عاماً من القطيعة الدبلوماسية بين البلدين، وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد زار مصر في 14 فبراير/ شباط.

وسيناقش الجانبان، خلال المحادثات الثنائية، الحرب الإسرائيلية على غزة، وتطورات العلاقات التجارية بين البلدين والخطوات الواجب اتخاذها بهذا الشأن
ومن المقرر توقيع نحو 20 اتفاقية في مجالات الدفاع والطاقة والسياحة والصحة والتعليم والثقافة في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره المصري في أنقرة.

ويهدف البلدان بهذه الاتفاقيات إلى زيادة حجم التجارة بينهما البالغ 10 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار في الخطة الأولى.

الدفاع والطاقة

وتشكل العلاقات التجارية قاطرة تعاون بين البلدين، ومن المنتظر أن تسهم الزيارة في زيادة استثمارات تركيا بمصر والتي تتجاوز 3 مليارات دولار.

ويتضمن جدول الأعمال تنفيذ مشروعات مشتركة في الصناعات الدفاعية مع مصر، التي قامت باستثمارات كبيرة بهذا القطاع.

ومن المخطط تطوير التعاون في مجال الطاقة الذي يوفر فرصا مختلفة للبلدين، لا سيما في مجالات الغاز الطبيعي المسال والطاقة النووية والمتجددة.

وتحتل مصر المركز 19 بقيمة 294 مليون دولار من إجمالي رصيد الاستثمار المباشر التركي في الخارج البالغ 46.5 مليار دولار، والمركز 36 بمبلغ 45 مليون دولار من إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر القادم إلى تركيا من الخارج والذي يبلغ حوالي 130 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تسهم الخطوات التي سيتم اتخاذها في نطاق الزيارة المرتقبة بزيادة حصة البلدين في الاستثمارات المباشرة.

 

You might also like