بعد خسائر قواته بشرق أوكرانيا.. زيلينسكي في ألمانيا لحشد حلفائه

0 22,889

من المقرّر أن يصل الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى ألمانيا، الجمعة، حيث يجتمع حلفاء أوكرانيا لمناقشة المساعدات العسكرية، في وقت يتراجع الجيش الأوكراني في شرق البلاد في مواجهة تقدم القوات الروسية.

ويجري زيلينسكي لقاء مع المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة في فرانكفورت (غرب)، حسبما أفاد المتحدث باسم الحكومة الألمانية وكالة فرانس برس، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ووفق معلومات غير مؤكدة رسميا نشرتها مجلة دير شبيغل، فإنّ الرئيس الأوكراني سيطالب بأسلحة إضافية خلال مشاركته في “مجموعة اتصال” لحلفاء أوكرانيا في رامشتاين، حيث القاعدة الأميركية غير البعيدة عن فرانكفورت.

وقالت المجلة الألمانية إنّ وجود الرئيس الأوكراني يهدف إلى تأكيد “خطورة الوضع”، بينما تشهد البلاد عمليات قصف دامية استهدفت إحداها معهدا عسكريا في بالتوفا في وسط البلاد، وأسفرت عن مقتل 55 شخصا.
ويأتي ذلك فيما لم يساعد الهجوم الأوكراني الكبير الذي بدأ مطلع أغسطس على منطقة كورسك الروسية، في صدّ تقدّم القوات الروسية في الشرق.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أنّ “أولويته” هي السيطرة على دونباس بالكامل حيث يتقدم جيشه.

– “التركيز على الدفاع الجوي”

منذ بداية الحرب قبل عامين ونصف عام، يجتمع وزراء دفاع مجموعة الاتصال بانتظام في رامشتاين لمناقشة جهود مشتركة مع ممثلين عسكريين بهدف منح تجهيزات أفضل لأوكرانيا.

وفي السياق، قال المتحدث باسم البنتاغون بات ريدر، إنّ هذه المرة “سيتم التركيز على تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية”، إضافة إلى التحالفات المخصّصة “لا سيما تحالف القوات الجوية”.

وأضاف أن حوالى خمسين دولة ستكون ممثّلة في هذا الاجتماع. كما سيتحدث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قرابة الساعة 08,00 بتوقيت غرينتش، على أن يعقد مؤتمرا صحافيا عند الساعة 14,15 بتوقيت غرينتش.

You might also like