غداة اغتياله.. جنازة رسمية لإسماعيل هنية في إيران

0 28,941

بدأت مراسم تشييع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية باكرا صباح اليوم الخميس في طهران بعد اغتياله في العاصمة الإيرانية في غارة نسبت إلى إسرائيل.

وتجمع حشد من المشيعين يحملون صور هنية وأعلاما فلسطينية في جامعة طهران بوسط العاصمة.

وغداة اغتياله في طهران في غارة نسبت إلى إسرائيل وأثارت مخاوف من توسع النزاع في خضم الحرب الدائرة في غزة، تقيم إيران، اليوم الخميس، جنازة رسمية لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي سيدفن لاحقاً في قطر.

ويؤم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، المصلّين في جنازة هنية الذي وصفه بأنه “مقاتل بارز في المقاومة الفلسطينية”.

ويثير اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس البالغ 61 عاماً والذي كان يعيش في قطر، وكذلك اغتيال إسرائيل القائد العسكري في حزب الله اللبناني فؤاد شكر في بيروت، الثلاثاء، مخاوف من توسع النزاع الدائر منذ نحو عشرة أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل، العدو اللدود لإيران، وحركة حماس وحزب الله المدعومين من طهران.

وفي حين فشلت كل محاولات الوساطة حتى الآن لوقف إطلاق النار في غزة، أثارت الحرب توترات في أنحاء الشرق الأوسط بين إسرائيل من جهة، وإيران وحلفائها في لبنان واليمن والعراق وسوريا من جهة أخرى، ولا سيما حزب الله اللبناني.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، عن قلقه إزاء الهجمات التي وقعت في بيروت وطهران والتي “تمثل تصعيدا خطيراً”.

وعلى غرار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، دعا غوتيريش إلى مواصلة “الجهود” لتأمين وقف لإطلاق النار في غزة، فيما شككت قطر، الوسيط الرئيسي، في مدى جدوى مواصلة جهودها.

واعتبر البيت الأبيض، الأربعاء، أنّ الضربتين اللتين أدّتا إلى مقتل شكر بالضاحية الجنوبية لبيروت وهنية في طهران، “لا تساعدان” في احتواء التوترات الإقليمية، لكنّه نفى وجود مؤشرات إلى تصعيد وشيك.

You might also like