رد حزب الله بدأ.. وإسرائيل تقصف استباقياً جنوب لبنان

0 27,801

وسط مخاوف دولية من توسع الصراع في الشرق الأوسط، لاسيما بين إسرائيل من جهة وإيران وفصائلها من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن “ضربات استباقية على قرى حدودية في جنوب لبنان منعاً لهجوم كبير” من حزب الله.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في تسجيل مصور اليوم الأحد، إن “القوات الإسرائيلية رصدت استعدادات لحزب الله لإطلاق صواريخ وقذائف صاروخية نحو الداخل الإسرائيلي”، ونفذت ضربات استباقية على أهداف في الجنوب اللبناني.

كما نبه إلى أن حزب الله “سيطلق في الفترة القريبة المقبلة قذائف صاروخية وربما صواريخ ومسيرات نحو الأراضي الإسرائيلية”، وحث السكان على الحدود اللبنانية حيث ينشط حزب الله على المغادرة فورا، قائلا “أنتم في خطر”.

اجتماع طارئ

إلى ذلك، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنه “نفذ 40 ضربة على أهداف تابعة لحزب الله خلال 20 دقيقة”.

بالتزامن، عقدت الحكومة الإسرائيلية المصغرة اجتماعاً طارئاً في تل أبيب بحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، لبحث الرد على حزب الله في حال وسع عملياته

حزب الله يعلنها

من جهته، أعلن حزب الله في بيان أنه بدأ هجوماً جوياً كبيراً في العمق الإسرائيلي رداً على اغتيال القيادي فؤاد شكر.

كما أوضح في بيان أن عملياته هذه أو ما وصفها بـ”الرد الأولي” ستستمر لبعض الوقت، على أن يكشف لاحقا نتائجها.

عناصر من حزب الله في لبنان (أرشيفية- فرانس برس)
عناصر من حزب الله في لبنان

ولفت إلى أن قواته في “أعلى درجات الجاهزية وستقف بقوة لأي تجاوز أو اعتداء” إسرائيلي، مضيفا أن الرد الكامل على اغتيال شكر قد يستغرق بعض الوقت.

أسبوع خطير

جاء هذا التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بعدما حذر الحيش الإسرائيلي سابقا من أن الأسبوع الآتي سيكون خطيراً، لاسيما إثر تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وقال أفيخاي أدرعي بتغريدة على حسابه في منصة “إكس” أمس السبت “نحن على عتبة أسبوع شديد المغزى إثر المفاوضات الجارية في القاهرة والقتال المتواصل في غزة وعلى الحدود الشمالية”. وأكد أن القوات الإسرائيلية “على درجة عالية من الجاهزية، هجوماً ودفاعاً”، وفق قوله.

You might also like