تهديد لم تتوقعه إسرائيل.. مسيّرات إيرانية لحزب الله

0 24,539

منتصف مايو الماضي، شن حزب الله اللبناني إحدى أعمق ضرباته ضد إسرائيل باستخدام طائرة مسيرة متفجرة قصفت أحد أهم أنظمة المراقبة الجوية الإسرائيلية.

وقد منح هذا الهجوم وغيره من الهجمات الناجحة بطائرات مسيرة، الحزب المدعوم من إيران خيارا فتاكا إضافيا للانتقام المتوقع من إسرائيل، التي شنت غارة جوية على بيروت الشهر الماضي، أسفرت عن مقتل القائد العسكري الكبير بحزب الله، فؤاد شكر.

تهديد جدي

وفي السياق، قال فابيان هينز، الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن “المسيرات العائدة لحزب الله تهديد يجب أن يؤخذ على محمل الجد”.

كما اعتبر أن تل أبيب بذلت جهدا أقل لبناء قدرات دفاعية ضد تلك الطائرات المسيرة.

في حين أوضح مسؤول أمني إسرائيلي أنه بينما اعترضت إسرائيل مئات الطائرات المسيرة التي انطلقت من لبنان خلال الحرب مع حماس، إلا أن أنظمة الدفاع الجوي أثبتت أن بها ثغرات ونقاط ضعف، فالطائرات المسيرة أبطأ من الصواريخ والقذائف، وبالتالي يصعب إيقافها.

عناصر من حزب الله في لبنان (أرشيفية- فرانس برس)
عناصر من حزب الله في لبنان (أرشيفية- فرانس برس)

وينطبق ذلك بشكل خاص عند إطلاقها من موقع قرب الحدود، فحينها يتطلب اعتراضها وقت رد فعل أقل.

كما أضاف المسؤول غير المخول بالتحدث علنا وفق القيود الأمنية الإسرائيلية، أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية تعاملت مع المزيد من الطائرات المسيرة خلال هذه الحرب أكثر من أي وقت مضى، وردت بمهاجمة نقاط الإطلاق، حسب ما نقلت عنه وكالة “أسوشييتد برس”.

من جهته، قال المحلل السياسي الإيراني وأستاذ العلوم السياسية، عماد أبشيناس، إن “القوات الجوية الإسرائيلية يمكنها إطلاق صواريخ على مناطق مختلفة من لبنان، لكن لدى حزب الله الآن طائرات مسيرة وصواريخ يمكنها الوصول إلى أي منطقة في إسرائيل أيضا”.

كما أضاف أنه “بينما تقوم واشنطن بتسليح أقرب حلفائها إسرائيل، فإن إيران تفعل الشيء نفسه من خلال تسليح جماعات مثل حزب الله”.

You might also like