مجلس الوزراء السعودي يدين بشدة استمرار مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين

0 23,030

أدان مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، بشدة استمرار مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، كما جدد المطالبة بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين العزّل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بجانب التأكيد على ضرورة تفعيل آليات المحاسبة الدولية إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

وتابع مجلس الوزراء تطورات القضايا السياسية إقليمياً ودولياً، والتشديد على أهمية تعزيز النظام الدولي القائم ليكون حصناً منيعاً ضد الفوضى والصراعات، فضلاً عن ضرورة توفير إطار للتعاون والتعايش السلمي بين الدول، في ظل ما يشهده العالم من تحديات وأزمات.

الأمير محمد بن سلمان أثناء ترؤسه جلسة مجلس الوزراء
الأمير محمد بن سلمان أثناء ترؤسه جلسة مجلس الوزراء

وتناول نتائج مشاركات السعودية في عدد من الاجتماعات الإقليمية والدولية، في سياق جهودها الهادفة إلى دعم العمل الجماعي، ومد جسور التنسيق والتضامن؛ للوصول إلى عالم يسوده النماء والازدهار، وينعم بالأمن والاستقرار.

إلى ذلك، جددت جلسة مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد تأكيد موقف السعودية في أثناء اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تدعم ترسيخ التعاون الدولي لحظر جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل ومنع انتشارها، وأهمية دور المنظمة في صون الأمن والسلم الدوليين، والتنفيذ الكامل والفاعل لجميع أحكام اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

كما أطلع المجلس على مجمل المحادثات التي جرت في الأيام الماضية بين السعودية ومختلف الدول الشقيقة والصديقة، ومنها الرسالة التي تلقاها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، من أمير دولة قطر، إذ تتصل بالعلاقات الثنائية الأخوية.

وفي الشأن المحلي، استعرض تقارير أداء عدد من القطاعات الرئيسة والحيوية، وما سجلته من قفزات متواصلة في التنافسية والمؤشرات الدولية، ويشيد في هذا الإطار بتحقيق البلاد المركز (الثاني) على مستوى دول مجموعة العشرين للمرة (الثانية) على التوالي، في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2024 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات.

موافقات جلسة مجلس الوزراء

وفي سياق أهم القرارات التي وافق المجلس عليها حسب بيان وكالة الأنباء السعودية” واس”، وافق المجلس برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على تمديد مدة برنامج مشروع جدة التاريخية لسنتين إضافيتين.

كما وافق أيضاً على إنشاء برنامج وطني للمعادن يرتبط بوزارة الصناعة والثروة المعدنية، بجانب الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار في المملكة العربية السعودية ووزارة العلوم والابتكار والتقنية في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، للتعاون في مجال البحث والابتكار.

التباحث مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في شأن مشروع الاتفاقية الثلاثية بين السعودية والمركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (“المركز”) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في شأن تصنيف المركز مركزاً من الفئة الثانية تحت رعاية اليونسكو، والتوقيع عليه عن السعودية، وتفويض معالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي – أو من ينيبه – بالتباحث مع المنظمة في شأن مشروع الاتفاقية المشار إليها، والتوقيع عليه عن المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

You might also like