التعديل 25 من الدستور الأميركي.. كيف يمكن تفعيله لعزل بايدن؟

0 28,887

أعلن السكرتير الصحافي للبيت الأبيض أندرو بيتس، فجر الاثنين، أن الرئيس الأميركي جو بايدن لا ينوي الاستقالة قبل الأوان بعد إعلان إنهاء مشاركته في السباق الانتخابي.

ووفقا لما قاله في بيان إن بايدن يخطط “لإكمال فترة ولايته” كرئيس.

وقبلها، أعلن الرئيس بايدن أنه لا ينوي إكمال الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر، فيما أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس عزمها تقديم طلب ترشيح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية.

وأصر بايدن في بيانه على أنه سينهي فترة ولايته التي تنتهي في 20 يناير 2025.

مطالبات لبايدن بترك المنصب

وكان رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون (جمهوري من لويزيانا) قد دعا الرئيس الديمقراطي جو بايدن إلى ترك منصبه بعد إعلان انسحابه من الانتخابات.

وقال جونسون، الذي يلي بايدن في ترتيب الرئاسة بعد نائبة الرئيس: “إذا لم يكن جو بايدن مؤهلا للترشح للرئاسة، فهو غير مناسب للعمل كرئيس. يجب عليه الاستقالة من منصبه على الفور”

كما كتب المرشح لمنصب نائب دونالد ترامب، جي دي فانس، على موقع “إكس”: “إذا أنهى جو بايدن حملة إعادة انتخابه، فكيف يمكنه تبرير بقائه رئيسا؟”

وطالب آخرون، حكومة بايدن بإقالته من منصبه من خلال تفعيل التعديل الـ25 للدستور الأميركي.

ما هو التعديل 25 من الدستور الأميركي؟

وينص التعديل الـ25 من الدستور الأميركي على أن نائب الرئيس يجب أن يحل محل الرئيس في حالة وفاته وهو في منصبه أو استقالته، أو إذا أعلن أعضاء حكومة الرئيس أن الرئيس غير قادر على أداء واجبات منصبه.

وبموجب التعديل، يمكن لنائب الرئيس و15 مسؤولا رئيسيا في الحكومة تقديم “إعلان كتابي” يفيد بأن الرئيس “غير قادر على القيام بسلطات وواجبات” الرئاسة.

You might also like