وسط دعوات لانسحابه.. ديمقراطيون يستبعدون استبدال بايدن

0 26,696

استبعد أعضاء بارزون بالحزب الديمقراطي احتمال استبدال الرئيس الأميركي جو بايدن كمرشح عن الحزب بعد أداء ضعيف في المناظرة الرئاسية، ودعوا أعضاء الحزب إلى التركيز بدلاً من ذلك على تبعات فوز دونالد ترامب بولاية رئاسة ثانية.

وبعد قلق استمر أياما إزاء وضع بايدن، وما قد ينتج عن انتخابات الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، رفض زعماء الحزب الديمقراطي بحسم دعوات موجهة إلى حزبهم لاختيار مرشح رئاسي أصغر سنا لكن دعوات تنحي بايدن عن الترشح استمرت.

فقد أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة “سي.بي.إس” بعد المناظرة حدوث قفزة في عدد الديمقراطيين الذين يعتقدون أن بايدن ينبغي ألا يترشح للرئاسة إذ زادت نسبتهم بواقع 10 نقاط إلى 46% من 36% في فبراير شباط.

“عليه أن ينسحب”

وقالت صحيفة “أتالانتا جورنال-كونستيتيوشن” في مقال للرأي يوم الأحد “الحقيقة المؤسفة هي أن بايدن عليه أن ينسحب من السباق، لصالح الأمة التي خدمها بشكل يثير الإعجاب على مدى نصف قرن… استراحة التقاعد ضرورية الآن للرئيس بايدن”.

و”قطعا لا” هو رد رافاييل وارنوك السيناتور الديمقراطي عن ولاية جورجيا على ذلك، رغم أنه من بين عدة ديمقراطيين يعتبرون من البدلاء المحتملين لبايدن.

فيما قال وارنوك لبرنامج (ميت ذا برس) على شبكة “إن.بي.سي” إن “الأداء السيئ في المناظرات أمر وارد… السؤال هو (في صف من وقف دونالد ترامب من قبل إلا في صف نفسه أو من هم على شاكلته؟) أنا مع جو بايدن، ومهمتنا هي التأكد من فوزه بالسباق بحلول نوفمبر”.

“انتكاسة في مناظرته”

وأقر حكيم جيفريز زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب بأن بايدن عانى من انتكاسة في مناظرته مع الرئيس السابق ترامب المرشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات هذا العام.

وقد يصبح جيفريز رئيس مجلس النواب في العام المقبل إذا استطاع حزبه الحصول على أغلبية في المجلس في نوفمبر تشرين الثاني.

كما أضاف جيفريز لشبكة “إم.إس.إن.بي.سي” “أعتقد أن أي انتكاسة ما هي إلا تمهيد لعودة… لذا، فاللحظة التي نعيشها الآن هي لحظة عودة، وستتطلب منا جميعا أن نثابر وأن نوجه رسالة تنظر لما هو قادم جوهرها هو سبب طرحنا للحزب الديمقراطي بوصفه الأنسب والمستعد للتعامل مع التحديات التي يواجهها الشعب الأميركي”.

You might also like