مصر: ننتظر رد إسرائيل على مقترح بايدن بعد إعلان حماس أنه “إيجابي”

0 4,035

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، إنّ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قالت إن المقترح المقدم من الرئيس الأميركي جو بايدن “إيجابي” ونحن الآن ننتظر إسرائيل.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال الجمعة، إن إسرائيل اقترحت وقفا جديدا لإطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن المحتجزين، ودعا حماس إلى الموافقة على العرض الجديد، قائلا إن هذه هي الطريقة المثلى لإنهاء الصراع.

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه ألباريس في العاصمة الإسبانية مدريد، أنه يجب قبول المقترح الحالي لوقف إطلاق النار على قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وتتطلع مصر إلى حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وثمن موقف إسبانيا الداعم للقضية الفلسطينية لا سيما بعد اعترافها بدولة فلسطين.

وأكّد أن الحرب على قطاع غزة تسببت في تداعيات كارثية على الشعب الفلسطيني، داعيا الامتثال لقواعد القانون الدولي واحترام قرارات محكمة العدل الدولية والحفاظ على منظومة العمل الدولي متعدد الأطراف.

وبين شكري، أن الحرب على قطاع غزة تعرض المنطقة للفوضى.. وممارسات إسرائيل تنتهك القانون الدولي.

وأشار شكري إلى أن الموقف المصري واضح برفض الوجود الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وناقش ألباريس مع شكري سبل ضمان إعادة فتح الممرات البرية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، مثمنا الجهود المصرية الحثيثة لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

وأكّد ألباريس ضرورة إنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مبينا أن هناك توافقا كبيرا بين مصر وإسبانيا لتعزيز السلام في الشرق الأوسط.

You might also like